أخبار اليمن

فلكي دولي محذرا اليمنيين: متغيرات مناخية تعصف بهذه المحافظات خلال ساعات ولثلاثة ايام (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أطلق فلكي دولي متخصص في الفيزياء الفلكية، والمركز الوطني للارصاد الجوية، تحذيرا من متغيرات جوية كبرى ستعصف بعدد من المحافظات خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة، داعيا جميع المواطنين فيها لاتخاذ الاحترازات اللازمة.

جاء ذلك في بلاغ أطلقه الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الباحث الفلكي اليمني عدنان الشوافي بأهم توقعاته لمؤشرات طقس اليمن خلال ثلاثة ايام بدءا من السبت 05 فبراير وحتى الاثنين المقبل، نشره على حائطه بموقع “فيس بوك” وقناته.

وقال الفلكي عدنان الشوافي: “التوقعات الامطار محدودة جدا حيث متوقع هطول خفيف الى متوسط لامطار متفرقة على السهول الساحلية الغربية و الجنوبية و المناطق المحاذية ونسبة التغطية المتوقعة بحوالي ١٥ % من تلك المناطق”.

مضيفا: “وبالنسبة لدرجات الحرارة الصغرى متوقع إرتفاع بسيط مقارنة بالايام الماضية. كذلك في الصحاري متوقع نشاط الرياح والتي قد تكون مثيرة للغبار والاتربة وقد تمتد الى اجزاء من الهضاب الداخلية”. منوها بتنبيهات للمواطنين.

وتابع: التنويهات للمواطنين في المرتفعات الجبلية و الهضاب الداخلية من الاجواء الباردة نسبيا الى باردة. السائقين في الطرق الجبلية من الضباب. المواطنين في الصحاري الداخلية والهضاب وكذلك في سواحل باب المندب من الغبار”.

مختتما سلسلة تنبيهاته بقوله: “الصيادون ومرتادو البحر في السواحل الغربية وباب المندب من الرياح النشطة واضطراب الموج من مساء السبت”. داعيا الجميع إلى “متابعة المستجدات و نشرات الطقس”. لاتخاذ الاحترازات اللازمة من المتغيرات.

ومن جانبه، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الجوية للاربع وعشرين ساعة المقبلة “استمرار الأجواء الباردة اثناء الليل والصباح الباكر في المناطق الجبلية والصحراوية، وبصورة اكبر محافظات صنعاء، ذمار، صعدة، عمران، والبيضاء”.

المركز أشار إلى “احتمال أن تكون الأجواء باردة نسبياً في مرتفعات محافظات تعز، لحج، أبين، شبوة، إب والضالع والمناطق الصحراوية مع تشكل الغبار الواسع الانتشار على المناطق الصحراوية لمحافظات الجوف، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة”.

منبها جميع المواطنين وبصورة اكبر كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل والصباح الباكر والمسافرين إلى المرتفعات الجبلية، بضرورة “أخذ الاِحتياطات اللاَزمة للوقاية من الأجواء الباردة الى شديدة البرودة”. حسب ما جاء في النشرة الجوية.

وفي المقابل، دعا المركز الوطني للارصاد الجوية “المزارعين إلى حماية محاصيلهم الزراعية من آثار البرد”. كما نبه “قاطني المناطق الصحراوية إلى أخذ الحيطة والحذر من موجة الغبار التي تؤدي إلى انخفاض في مدى الرؤية الأفقية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى