أخبار اليمن

عاجل .. إعلان سعودي صادم بشأن “حرض” يبرر ايقاف التحالف المعارك بهذا المبرر المستفز (وثيقة)

الاول برس – خاص:

أطلق مسؤول سعودي رفيع، اعلانا صادما بشأن معارك جبهات مدينة حرض في محافظة حجة الحدودية مع المملكة العربية السعودية، يبرر ايقاف تحالف دعم الشرعية عملية تحرير مدينة حرض، بمبرر غير متوقع يتحدث عن “حدوث خيانة للتحالف”. حد زعمه.

جاء ذلك على لسان مساعد رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” المنبر الثاني للنظام السعودي بعد صحيفة “الرياض” والمقربة من البلاط الملكي السعودي، عبدالله آل هتيلة، في سلسلة تغريدات نشرها على موقع التدوين المصغر “تويتر” السبت، تتهم الجيش الوطني بالخيانة.

وقال، هتيلة، المقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: “ما أقسى خيانة من تقف بجانبه ومن أجله.. الخيانة طعمُها مُر”. وأكد هتيلة اتهامه للشرعية بالخيانة بتحميله وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي وقوات الجيش الوطني كامل المسؤولية عن توقف معارك حرض.

مضيفا: “أثبت التحالف جديته في تخليص اليمن من المشروع الإيراني، ويُنتظر من الجميع التضحية من اجل وطنهم ومستقبل أبنائهم، وعلى من يتهرب من مسؤولياته تحمل نتائج فساده”. في اشارة صريحة لقيادة الشرعية ووزارة الدفاع، واتهام مباشر لهما بالفساد، حد زعمه.

وتابع في تغريدة ثالثة: “المواطنون #اليمنيون يطالبون بتحريك جميع #الجبهات للضغط على المليشيا #الحوثية وتقطيع أوصالها. إلى وزير الدفاع اليمني ورئيس هيئة الأركان والقيادات العسكرية: لماذا هدأت جبهات مأرب؟!!!!”. ما اعتبره مراقبون تبريرا لإيقاف التحالف معارك حرض.

تتزامن تصريحات مساعد رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” السعودية عبدالله آل هتيلة، مع اعلان مسؤول رفيع في الشرعية اليمنية، انباء غير سارة بشأن جبهات مدينة حرض ومسار المعارك الدائرة فيها منذ اسبوعين، وسيرها باتجاه التقهقر بعد تقدم شمل 80% من مساحة المدينة.

وقال وزير النقل السابق، صالح الجبواني، في تغريدة على “تويتر” ليل السبت: “دفع السعوديون -على غرار ما فعلت الإمارات والعمالقة- بألوية (اليمن السعيد) لتحرير حرض الحدودية، حرروا جزء منها لكنهم بعد سبعين ساعة سلموها لقوات صنعاء”. حسب تأكيده.

مضيفا: إن “معركة على الحدود السعودية تعني الكثير فهل سيراجع السعوديون أنفسهم لأن مصادرة السياسة وخسارة المعركة لا تعني إلا هزيمتهم وإن تأجلت!”. ما عزز مزاعم وسائل اعلام جماعة الحوثي الانقلابية عن كسر حصار الجيش لمليشياتها وقلب مسار المعركة لصالحها.

وتترافق هذه التصريحات مع انباء نقلها ضباط في الجيش وسياسيون، الجمعة، عمَّا ضغوط دولية على التحالف والشرعية لإيقاف معارك حرض وانسحاب الجيش من المدينة الحدودية مع السعودية، عقب زيارة وزير الاعلام التفقدية لقوات الجيش في الجبهات، الخميس.

من المصادر العسكرية لهذه الانباء، ضابط التوجيه المعنوي في المنطقة العسكرية الخامسة للجيش الوطني، الملازم راشد معروف مبخوت أفاد بأن ضغوطا سياسية دولية تمارس على قيادة الشرعية والجيش الوطني لتنفيذ انسحاب من مواقع تقدم الجيش بمدينة حرض.

وقال معروف في تدوينة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” ليل الجمعة: “للأسف ضغوطات دولية قوية تضغط على الشرعية والتحالف للتراجع عن تحرير حرض والخروج إلى خارج المدينة”. في وقت كان أعلن عن ترقبه لحظة دخول المدينة للتصوير.

من جانبه، عزز الناشط السياسي في صفوف الشرعية، معاذ الشرجبي، هذه الانباء، متحدثا عن أن بريطانيا تمارس ضغطا كبيرا على التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية والجيش الوطني بخصوص الإنسحاب من من جبهات حرض وفك الحصار.

وقال الشرجبي في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” ليل الجمعة:”بريطانيا ترمي بكل ثقلها وتضغط على التحالف والجيش من اجل فك الطوق عن مديرية حرض وانسحاب الجيش من المواقع التي سيطر عليها مؤخرا .. تعليقكم؟!”.

كذلك النشاط الاعلامي والسياسي في صفوف الشرعية، مجاهد السلالي، نشر على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” تغريدة، عبر فيها عن اسفه لتدخل بريطانيا والامم المتحدة كلما اوشك الجيش على تحقيق انجاز فارق في جبهات المعارك مع الحوثيين.

وقال: “كعادتهم منذ بدء الحرب يمارس المجتمع الدولي وعلى راسهم بريطانيا ضغوط دولية على كافة المستويات لايقاف معركة تحرير مدينة حرض التي يحاصرها الجيش الوطني من كل الاتجاهات في محاولة مفضوحه هدفها انقاذ مليشيات الحوثي المحاصرة”.

بدوره، تحدث مراسل قناة “الجزيرة” في سلطنة عمان، الاعلامي اليمني سمير النمري، في تدوينة على حائطه بموقع “فيس بوك” عن ابعاد سياسية لدى التحالف من تحريكه مؤخرا جبهات حرض بمحافظة حجة، المتعثرة منذ سبع سنوات، تتجاوز تحريرها.

وقال: إن العملية العسكرية في حرض لم يكن هدفها سوى حرف الانظار على انسحاب قوات العمالقة من شبوة بعد سيطرة الانتقالي عليها. مضيفا: هي معركة عبثية وستذهب فيها أرواح شباب يمنيين كثر ولا يمكن أن تنجح لانعدام مقومات النجاح فيها”.

 

تأتي هذه الانباء بعد اقل من يوم على نقل وسائل اعلام دول التحالف، عن ناطق الجيش الوطني، العميد مجلي، قوله إنه “تم تحرير 80% من مدينة حرض”. مشيرا إلى أن الجيش يطوق المساحة المتبقية ويحاصر الحوثيين داخلها. حد تأكيده.

وبدأت قوات الجيش الوطني مسنودة بقوات وطيران التحالف، الاسبوع قبل الماضي، عملية عسكرية واسعة لدحر الحوثيين من مدينة حرض بمحافظة حجة، الحدودية مع السعودية، ولا تزال المعارك مستمرة، بين كر وفر، حسب مصادر عسكرية.

كما زار وزير الإعلام، معمر الارياني، قوات الجيش الوطني في جبهات حرض، الخميس، لتفقد احوالهم، وحققت الزيارة اهدافها المعنوية رغم لغط ظهور صوت مرافق لتصريح الارياني، لاتصال عسكري يتحدث عن “محاصرة وحدات بالجيش”.

من جانبها، كثفت مليشيا الحوثي الانقلابية محاولاتها لتحييد طيران التحالف وعمليات اسناده الجيش الوطني في معارك جبهة حرض، عبر حشد دفاعاتها الجوية من ناحية ومهاجمة مرابض مقاتلات التحالف بمطار أبها في عسير، جنوبي المملكة.

وبثت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، الخميس، خبرين عاجلين نقلا عن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، اعلانه على حسابه بموقع “تويتر” تنفيذ هجوم جوي على موقع عسكري بمطار ابها، واسقاط طائرة للتحالف في جبهات حرض.

وقال سريع: إن “سلاح الجو المسير تمكن من إستهداف موقع عسكري هام في مطار أبها بطائرة مسيرة نوع قاصف 2K وكانت الإصابة دقيقة”. مضيفا: “ويعتبر مطار أبها من المطارات التي تستخدم للأعمال العسكرية ضد اليمن” حد تعبيره.

مجددا في بيانه المقتضب تحذيره للمدنيين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من التواجد بقرب المواقع العسكرية في الساعات القادمة قائلا: “نجدد تحذيرنا للمواطنيين بالإبتعاد عن المواقع العسكرية” في تهديد جديد بهجمات اضافية قادمة.

وأكد تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية تعرض مطار ابها في عسير لهجوم حوثي جوي، معلنا في بيان بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) ليل الخميس، عن أن عدد المصابين جراء الهجوم الحوثي الجوي الجديد بلغ 12 شخصا.

مضيفا: إن “المحاولة العدائية الوحشية لاستهداف مطار أبها الدولي والعاملين بالمطار تمثل جريمة حرب”. وأردف مؤكدا اتخاذ التحالف “الإجراءات الضرورية لتحييد مصادر التهديد بما يكفل حماية المدنيين ويتوافق مع القانون الدولي”.

وفجر الخميس، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع: إن منظومات دفاعاتهم الجوية “أسقطت طائرة تجسسية مسلحة صينية الصنع نوع (CH4) تابعة لسلاح الجو السعودي، بصاروخ أرض جو لم يتم الإعلان عنه بعد”.

مضيفا في بيان مقتضب نشره على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” صباح الخميس: إن “الطائرة أسقطت أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مديرية حرض بمحافظة حجة”، حد تعبيره. في اشارة للمعارك الدائرة هناك.

يشار إلى أن الحوثيين، سبق ان اعلنوا عن تطوير 8 منظومات دفاع جوي سوفيتية قديمة تابعة للجيش، مكنتها من تهديد طائرات التحالف الحربية والمقاتلات المسيرة والطائرات الاستطلاعية، وإسقاط عشرات منها، حسب ما ذكره معهد واشنطن.

 

 

 

 

 

 

 

https://twitter.com/m_alsallaly/status/1492254597766946816?cxt=HHwWgIC95c_pxrUpAAAA

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى