أخبار اليمن

شاهد .. حرائق تجتاح مزارع نخيل حضرموت مجددا وتهدد مئات الآلاف بالمجاعة (صور مباشرة)

الاول برس – خاص:

اشتعلت مجددا نيران الحرائق في مزارع النخيل بمحافظة حضرموت، بعدما كانت عربات اطفاء الدفاع المدني قد تمكنت من اخمادها الاثنين، ما ضاعف من الاضرار البالغة بالمئات من أشجار النخيل ومنازل المواطنين.

مصادر محلية افادت بأن “حريقا هائلا شب في منطقة وادي عسد بمديرية الريدة وقصيعر في محافظة حضرموت شرقي اليمن، مخلفاً أضراراً كبيرة في مزارع المواطنين، ومهدداً لمنازلهم، وسط مناشدة الأهالي للسلطة المحلية”.

ونقلت المصادر المحلية في وادي عسد، مناشدة مزارعي النخيل، الجهات المختصة “سرعة التدخل لاطفاء نيران الحريق كليا، وعدم الاكتفاء باخمادها، انقاذا لما تبقى لهم من اشجار نخيل يعتمدون عليها في دخولهم”.

منوهة بأن “حريقاً هائلاً شب ظهر أمس الإثنين في حقول النخيل بمعيان الرباد في منطقة وادي عسد، وامتد على مساحات واسعة، وأتى على المئات من أشجار النخيل، بعد فشل محاولات الاهالي اطفاء الحريق”.

ولفتت المصادر إلى أن الاهالي بعد عجزهم عن اطفاء نيران الحريق، استعانوا بفرق مصلحة الدفاع المدني في مدينة الشحر والتي وصلت الى المنطقة في وقت متأخر من الليل، واخمدت النيران السادسة صباحا”.

موضحة أن “أسباب الحريق ما تزال مجهولة، لكن حركة الرياح التي تشهدها المنطقة ساهمت في زيادة اشتعال نيران الحريق واتلاف مئات النخيل، دون وقوع أي خسائر أو اصابات بشرية حتى هذه اللحظة”.

 

في السياق، يخشى المواطنون ان تتكرر مآساة اكتوبر 2017، حينما اندلعت حرائق بمزارع النخيل في منطقة غيل عمر بمديرية ساه، والتهمت ما يزيد عن 200 نخلة قبل ان تتدخل عربات اطفاء شركة بترومسيلة لاطفاء النيران.

يشار إلى أن حضرموت تضم ما يزيد عن ثلاثة ملايين شجرة نخلة من اجود الفصائل، ويعتمد قطاع واسع من السكان على ثمارها في غذائهم اليومي وكذا مصدرا للدخل، من ريع بيع فائض المحاصيل، بالاسواق المحلية.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى