أخبار اليمن

عاجل .. الرئيس هادي ينعي رسميا “بن عديو” ودمه يشعل شبوة بإشتباكات عنيفة (صور+ محصلة اولية)

الاول برس – خاص:

تدور في هذه الاثناء، اشتباكات عنيفة بالاسلحة المتوسطة والثقيلة في محافظة شبوة، على خلفية مقتل “بن عديو” الذي جرى اغتياله السبت. فيما رئيس الجمهورية نعى رسميا “بن عديو” ببرقية عزاء ومواساة، واجهزة الامن توعدت قاتليه بالضبط والعدالة المستعجلة.

مصادر محلية متطابقة أفادت أن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم الاثنين بالاسلحة المتوسطة والثقيلة بين قبائل لقموش، وتحديدا بين قبيلة آل عديو وآل ناجعة، على خلفية اغتيال شقيق المحافظ السابق محمد صالح بن عديو، الشيخ سعيد صالح بن عديو، السبت.

موضحة أن “الاشتباكات تتركز في منطقة العرم بمديرية حبان جنوب غربي محافظة شبوة”. ونوهت بأنه “لم تعرف بعد ما إذا كان سقط قتلى أو جرحى، وسط دعوات لقبائل لقموش التي ينحدر منها طرفا المواجهات وشبوة كلها للتدخل لإنهاء الحرب بين الطرفين”.

وبعث الرئيس هادي برقية عزاء ومواساة الى مستشاره محمد صالح بن عديو، عزاه فيها باستشهاد شقيقه سعيد صالح بن عديو. وعدد “مناقب الشهيد الوطنية واسهاماته الفاعلة في اصلاح ذات البين”. معبراً عن “خالص التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الاليم”.

من جانبه، نفى محافظ شبوة السابق، محمد صالح بن عديو، أن يكون اغتيال اخيه على خلفية قضية ثأر. وقال في رسالة نعي، نشرها على حائطه بموقع “فيس بوك”: إن اغتيال الشيخ سعيد بن عديو، يأتي على خلفية مواقفه السياسية ضد النفوذ الاماراتي في البلاد ومحافظة شبوة.

وقال المحافظ السابق محمد بن عديو: إن اغتيال اخيه سعيد إنما هو ثمن لموقف وقوله لا للمشاريع التدميرية أثناء توليه منصب المحافظ. موضحا أن من ورط أخاه في قضية قتل هم أصحاب المال المدنس. في اشارة إلى مليشيا “النخبة الشبوانية” التابعة لـ “المجلس الانتقالي” والامارات.

مضيفا: “اعذرني اخي، لم استطع ان أُقبلك بقبلات الوداع الاخير، ولم استطع ان ألقي على جثمانك الطاهر النظرة الاخيرة ،، ولم اتمكن من الحضور على قبرك او حمل نعشك، ليس لاني خارج البلد بل لاني باختصار (منفي من بلدي قسراً ). فإلى لقاء تحت ظل عدالةً”.

وكانت مجموعة من المسلحين اغتالوا الشيخ سعيد صالح بن عديو، السبت، لحظة خروجه من منزله في منطقة خبر لقموش بمديرية حبان، للمشاركة في تشييع جثمان احد مشايخ باكازم، وأردوه قتيلاً على الفور وأصابوا ثلاثة آخرين، أحدهم يُدعى “وليد ناصر”، ولاذوا بالفرار.

يشار إلى أن محافظ شبوة السابق، محمد بن عديو، جرت اقالته بعد حملة تحريضية ضده وضغوط سعودية اماراتية على الرئيس هادي، إثر تجديده علنا مطالبة القوات الاماراتية بإخلاء منشآة وميناء بلحاف لاستئناف تصدير الغاز اليمني ورفد الاقتصاد اليمني مليارات الدولارات.

في ما يلي نص رسالة نعي محافظ شبوة السابق محمد بن عديو، اخيه الشيخ الشهيد سعيد بن عديو:

اخي الغالي وسندي العتيد وعضدي القوي ووالدي الثاني (ابا علي )

رحمك الله رحمة الابرار وتقبل الله روحك الطاهرة في الفردوس الاعلى من الجنة مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا .

اعلم اخي ان لا ذنب لك سوى انك (اخي ) واعلم انك احد اكبر ضرائب مواقفي التي دفعتها انا بفقدك ، وتدفعها انت بروحك البريئة الطاهرة الطيبة النقية المتسامحة ،

كل ذلك كان لله ثم لاجل كرامة وسيادة وطننا وابناء شعبنا الأبي .

واعلم اخي انك احد ضحايا قولي للعابثين والمتآمرين والطامعين واصحاب المشاريع الصغيرة كلمة ( لا ) . واعتراضنا على تمرير مخططاتهم التدميرية الكارثية الآثمة .

واعلم إنك ضحية المال المدنس الذي دُفع من قوى الشر والإجرام لازهاق روحك وروح الضحيتين من قبلك في نفس القضية المفتعلة التي اخرجوها بمسمى ( قضية ثأر ) وهي ليست سوى قضية دُبرت بليل لجميع الضحايا من كل الاطراف لينالوا من عزائمنا ومواقفنا ومبادئنا .

اعذرني اخي لم استطع ان أُقبلك بقبلات الوداع الاخير، ولم استطع ان ألقي على جثمانك الطاهر النظرة الاخيرة ،، ولم اتمكن من الحضور على قبرك او حمل نعشك، ليس لاني خارج البلد بل لاني باختصار (منفي من بلدي قسراً ) .

فإلى لقاء تحت ظل عدالةً

قدسية الاحكام والميزانِ”.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى