أخبار اليمن

ورد للتو .. الحوثيون يعلنون عن انهاء التحالف احتجاز سفينة عملاقة تحمل كميات كبيرة من الديزل

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت شركة النفط اليمنية التابعة لسلطات جماعة الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء، أن تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، انهى احتجاز سفينة عملاقة محملة بعشرات الاطنان من مادة الديزل، منذ نصف عام، بعد اضطرارها للمغادرة والعودة ادراجها.

وقالت شركة النفط في صنعاء على صفحاتها بمنصات التواصل الاجتماعي، ليل الاربعاء، أن التحالف اطلق سفينة النفط ”هارفيست” المحملة بنحو 29 الف و728 طنا من الديزل، وغادرت اخيرا منطقة الاحتجاز من جانب التحالف لإجراء أعمال الصيانة الضرورية.

موضحة أن السفينة اضطرت إلى المغادرة لأجراء أعمال الصيانة وتفادي وقوع المزيد من الأعطال الفنية الناتجة عن توقفها القسري، بعد احتجازها من التحالف لمدة تزيد عن نصف عام، ورفضه كل المساعي للسماح بدخول السفينة إلى ميناء الحديدة.

وقال متحدث شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، في تصريح تلفزيوني لقناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، ليل الاربعاء: إن “جميع المساعي من أجل إدخال السفينة هارفيست باءت بالفشل، ما اضطر السفينة للمغادرة من أجل الصيانة”.

متهما تحالف دعم الشرعية بأنه “مازال يحتجز أربع سفن مشتقات نفطية بحمولة إجمالية تبلغ (113,814) طن من مادتي الديزل والمازوت ولفترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها ستة أشهر، وتحديدا 187 يوما من القرصنة البحرية، رغم حصولها على التصاريح الأممية”.

وأضاف: “نحن امام وضع انساني كارثي. فمنظمة الصحة العالمية توقفت عن تزويد القطاع الصحي العام بالمشتقات النفطية، وقد تم التواصل مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأطلعناهم على الوضع الخطير بسبب شح المشتقات النفطية ولا تجاوب منهم”.

يشار إلى أن العاصمة صنعاء ومحافظات مناطق سيطرة الحوثيين تعاني منذ العام الماضي، وبصورة اكبر منذ مطلع العام الجاري، ازمة تموين خانقة للوقود تهدد مختلف القطاعات الحيوية بالتوقف، جراء احتجاز التحالف سفن المشتقات النفطية بدعوى “عدم التوصل لاتفاق بشأن الايرادات الضريبية والجمركية”.

 

 

 

 

مشاركه