أخبار اليمن

عاجل .. الرئيس هادي يصدر خلال ساعات قرارا مصيريا يتضمن تعيين أحمد علي بهذا المنصب (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

يصدر الرئيس هادي خلال الساعات القادمة، قرارا مصيريا بشأن اليمن وادارة شؤونها في المرحلة المقبلة، بناء على مقترح طرحه عليه المبعوثات الاممي هانس غروندبرغ والامريكي تيم ليندركينغ، خلال لقائمها به في العاصمة السعودية الرياض، الاربعاء الفائت، يتضمن تعيين سفير اليمن لدى الامارات سابقا، احمد علي صالح عفاش، بمنصب سيادي ضمن خمسة اخرين.

وأفادت مصادر دبلوماسية مطلعة -تحفظت على هويتها- بأن “المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ والمبعوث الامريكي تيم ليندركينغ، طرحا على الرئيس خلال لقائمهما معه في الرياض قبل يومين مقترح أن يتم وفقاً لمخرجات الحوار الوطني ولتوحيد القوى السياسية المناهضة للحوثي العمل على أن يصدر رئيس الجمهورية قرار بتعيين خمسة مساعدين للرئيس لشؤون الاقاليم”.

موضحة أن “المقترح الاممي الامريكي على الرئيس يطرح تعيين كل من: احمدعلي عبدالله صالح مساعدا للرئيس لشؤون اقليم آزال ويتم رفع العقوبات الدولية عنه، ورشاد العليمي مساعداً للرئيس لشؤون إقليم الجند، وعبدالله احمد غانم مساعداً للرئيس لشؤون اقيلم عدن، وسلطان علي العرادة مساعداً للرئيس لشؤون اقيلم سبأ، وأحمد عبيد بن دغر مساعداً للرئيس لشؤون اقليم حضرموت”.

وذكرت المصادر أن “هذا المقترح يأتي تفادياً لأي تجاوز للدستور اليمني النافذ كما تنص مهمام مساعدين الرئيس الاشراف المباشر على العمل الحكومي والاداري والامني كلاً في اطار الاقليم المعين له وان تكون مهامهم التمهيد للاقاليم الخمسه وإعداد الدارسات اللازمة المتعلقة بنشاط الاقاليم في المستقبل بعد استعادة العاصمة صنعاء من الإنقلابيين”. في اشارة لجماعة الحوثي.

منوهة بأن “المقترح يشدد على أن يمنح الرئيس صلاحيات واسعة للمساعدين كلاً في إطار إقليمه، ويلتزم جميع المساعدون للرئيس بالدستور والوحدة اليمنية ومخرجات الحوار الوطني. كما يُمنح الجنوبيين فرصة لتحديد مستقبلهم ومصيرهم من خلال تهيئة الظروف المناسبة بعد استعادة البلاد لعافيتها وتخلصها من الانقلاب الحوثي وعودة موسسات الدولة وإعادة إعمار مادمرته الحرب”.

ولفتت المصادر الدبلوماسية المطلعة إلى أنه “ويمكن للجنوبين حينها الاستفتاء على بقائهم في الوحدة بأقاليمها الخمسة ذات الصلاحيات الواسعة او اختيار انفصالهم عن الوحدة، وسيتم العمل على ذلك مع كل النخب والمكونات السياسية في جنوب اليمن، أن تكون صيغة قرار تعيين المساعدين بما لا يخالف الدستور النافذ ويشار في القرار الى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل”.

مختتمة تسريباتها بشأن الرؤية التي طرحها المبعوثان الاممي والامريكي إلى اليمن، على الرئيس هادي بقولها: “هذا المقترح قبله الجانب السعودي ولقي إعتراضا من الامارات على مرشحي اقليمي جنوب اليمن. فالامارات تريد عيدروس الزُبيدي حاكما لإقليم عدن وعبدالله عيسى بن عفرار حاكما لإقليم حضرموت”. دون أن تذكر مصير اقليم تهامة، سادس الاقاليم الاتحادية المعلنة.

ورجحت مصادر سياسية أن يجري الغاء اقليم تهامة، وضم محافظاته الاربع حجة والمحويت وريمة والحديدة إلى اقليم ازال بعد استثناء الشريط الساحلي الغربي بوضع خاص يخضع لحماية قوات دولية تشارك فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول تحالف دعم الشرعية، لتأمين سلامة خطوط وحركة الملاحة الدولية عبر البحر الاحمر”. مشيرة إلى ان “انسحاب القوات المشتركة يصب بهذا الاتجاه”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى