ورد الان .. الخارجية الامريكية تصدر اعلانا عاجلا بشأن انهاء حرب اليمن دون شروط وتعلن “فرصة ثمينة”

الاول برس – خاص:

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية، اعلانا عاجلا بشأن انهاء الحرب المتواصلة في اليمن للسنة السابعة على التوالي، دون شروط. متحدثة عن “فرصة ثمينة” أمام جميع أطراف الحرب واليمن، يوشك ان يحققها المبعوث الاممي إلى اليمن هانس غروندبرغ.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، قال فيه: إن “المشاورات السياسية الجارية في سلطنة عمان، توفر فرصة ثمينة لليمنيين لمناقشة رؤية متجددة لحل سياسي للصراع في اليمن”.

مضيفا: إنه “لا يوجد حل عسكري للصراع اليمني والطريق الوحيد للمضي قدما هو من خلال الحوار”. داعيا جميع الأطراف اليمنية إلى “المشاركة الكاملة والهادفة وبحسن نية في مشاورات الجارية برعاية الأمم المتحدة”.

وخاطب ويزر الخارجية الامريكي ، أنتوني بلينكن، جميع اطراف الحرب المتواصلة في اليمن للسنة السابعة على التوالي، بقوله: “يجب على الأطراف وضع مصلحة الشعب اليمني أولاً واغتنام الفرصة لإنهاء الصراع”.

يأتي هذا عقب اعلان مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، ما سماه “انطلاق مشاورات ثنائية مع قادة الأحزاب السياسية، فضلا مواصلة المشاورات مع الحكومة والحوثيين والمعنيين الإقليميين والدوليين”.

موضحا في بيان نشره على الحساب الرسمي لمكتبه بموقع “تويتر” أن المشاورات “ستشمل أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني خلال الأسابيع القادمة”.

واضاف المبعوث الاممي غروندبرغ في بيانه الاثنين: “هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه مسار النزاع المدمر الذي يقترب من دخول عامه الثامن، وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة”.

يشار إلى أن الحرب المتواصلة في اليمن منذ مارس 2015م في “سقوط عشرات القتلى والجرحى واتساع دائرة الفقر لتشمل 75% من اليمنيين، واعتماد 15 مليون منهم على المساعدات الاغاثية للبقاء احياء” حسب الامم المتحدة.

تابعونا الآن على :