أخبار اليمن

شاهد .. الحوثيون يمتصون غضب المواطنين ويستميلونهم بهذه القرارات العاجلة و”المبهجة” قبل رمضان (وثائق)

الاول برس – خاص:

اتخذت جماعة الحوثي حزمة قرارات متلاحقة وعاجلة، في مسعى لامتصاص غضب المواطنين المتصاعد جراء تفاقم ازمة المشتقات النفطية الحادة وتداعيات الحرب المتواصلة للسنة الثامنة على التوالي، تتضمن صرف رواتب للموظفين وتقديم مساعدات لمليون فقير واقرار قائمة ملزمة بأسعار السلع الغذائية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين ومؤتمر صنعاء، مهدي المشاط، مساء السبت، وجه فيها وزارة ماليته بصرف نصف راتب لموظفي الدولة وهيئة الزكاة التابعة للجماعة بتقديم مساعدات لمليون فقير ومسكين قبل شهر رمضان.

وشدد في المقابل على أن “المرحلة تتطلب تضافر الجهود وتعزيز التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية لإفشال مخطط العدوان” حسب وصفه. واصفا “ما تقوم به الأجهزة الأمنية يمثل جبهة متقدمة في مواجهة العدوان وحماية الجبهة الداخلية من الاستهداف”. وفق تعبيره.

القيادي الحوثي مهدي المشاط، اصدر في كلمته التي بثتها قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة مساء السبت، امرا صارما إلى “وزارة الداخلية وجهاز الأمن والمخابرات، بمضاعفة الجهود والضرب بيد من حديد ضد كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن والمواطن”. حسب قوله.

وتحكم سلطات جماعة الحوثي الانقلابية، العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرتها بقبضة حديدية، عبر نشاط امني رسمي ومدني، تراجع معه معدل الجريمة، وارتفعت نسبة ضبط الجرائم ومنفذيها، على نحو لافت، حسب ما تعلنه “داخلية” الحوثيين، ومركزها الاعلامي بصورة يومية.

من جانبها، أقرّت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها ما سمته قائمة “أسعار شهر فبراير لجميع السلع الغذائية والاستهلاكية، باستثناء القمح والدقيق بصورة مؤقتة”. كما أقرت “تنفيذ نزول للرقابة على الأسواق والأسعار، وتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي”.

وفقا لوكالة سبأ التابعة للحوثيين فقد “أكد وزير الصناعة أن الوزارة لن تسمح برفع أسعار السلع الأساسية، عن أسعار شهر فبراير المقرّة من الوزارة، بالتنسيق مع القطاع الخاص والتجاري”. مطالبا “الشركات التجارية بالالتزام بأسعار شهر فبراير” ومحذرا من “عقوبات بحق المخالفين”.

وأضافت: إن “وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة (في حكومة الحوثيين) شدد على منع رفع اسعار السلع “باستثناء الرفع المؤقت لأسعار القمح والدقيق، وفقاً للنسب المحددة، جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والمحتمل تراجعها خلال الأيام المقبلة”. حسب تعبيره.

مشيرة إلى أنه “أعرب عن الأسف لاستغلال ضعفاء النفوس الأزمة العالمية برفع الأسعار لسلع معيّنة.. مشيرا إلى أن الوزارة -انطلاقا من مهامها- عملت بالتنسيق مع المستوردين على شراء واستيراد سلع غذائية من مصادر متعددة، وعدم الاعتماد على مصدر واحد”. حد قوله.

وتابع: “المتلاعبون سيتم ضبطهم من اللجان الميدانية التي ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم. ونشدد على دور المواطن في إنجاح الرقابة على الأسعار والإبلاغ عن المخالفين، ومقاطعة التجار غير الملتزمين بالأسعار، ليتم إدراجهم ضمن القائمة السوداء، وسحب التراخيص منهم”.

يشار إلى أن رئيس الغرفة التجارية والصناعية في العاصمة صنعاء، حسن الكبوس، كان اعلن قبل ايام عن اتفاق التجار وملاك المصانع في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين على “تثبيت اسعار السلع والمنتجات دون اي زيادة خلال شهري شعبان ورمضان مراعاة لظروف المواطنين”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى