أخبار اليمن

ورد للتو .. الارصاد وفلكيون يحذرون وهذا ما سيحدث بهذه المحافظات خلال ساعات وما يلزم فورا من استعدادات

الاول برس – خاص:

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية، وفلكيون متخصصون في شؤون المناخ، جميع المواطنين وسائقي المركبات في عدد من المحافظات وبصورة اكبر الواقعة في المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية، من متغيرات كبيرة تشهدها الاجواء خلال الساعات المقبلة، وتستدعي اتخاذ احترازات لازمة وعاجلة.

وتوقع مركز الارصاد في نشرته الجوية، لاحوال الطقس خلال الاربع وعشرين ساعة “هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحيانا على سلسلة المرتفعات الجبلية من صعدة شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً”.

مشيرا إلى “احتمال امتداد الأمطار إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات لحج، البيضاء وشبوة خلال فترتي الظهيرة والمساء وقد تشمل أجزاء من السواحل الغربية، سهل تهامة والمناطق الداخلية المحاذية له”.

وحذر المواطنين وسائقي السيارات والمركبات في المناطق المتوقع هطول امطار فيها خلال الاربع والعشرين ساعة المقبلة من التواجد في مجاري السيول والوديان أثناء هطول الأمطار المتوقعة حفاظا على سلامتهم.

كما توقع المركز الوطني للارصاد في نشرته الجوية “تواجد عوالق ترابية خفيفة على أجزاء من المناطق الجبلية والصحراوية والسهول الساحلية, وكذلك شابورة مائية وضباب على أجزاء من المنحدرات الجبلية الغربية”.

ونبه المواطنين وسائقي المركبات في الطرقات الصحراوية والهضاب الداخلية والطرقات الجبلية من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب وجود العوالق الترابية، والشابورة المائية والضباب والسحب المنخفضة”.

مركز الارصاد أفاد بأن “كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت كميتها في بعض محطات الرصد الجوي في إب : 2.4 ملم , عمران : 0.2 ، لافتاً إلى أن أمطاراً متفرقة هطلت خارج نطاق محطات الرصد الجوية”.

ومن جانبه، كشف الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الباحث والفلكي اليمني، عدنان الشوافي عن ايام ماطرة في توقعاته لأحوال الطقس خلال خمسة ايام، من الاربعاء وحتى الاحد المقبل 27 مارس 2022م.

وقال: “متوقع استمرار وتحسن هطول الأمطار المتفرقة متفاوتة الشدة على جنوب غرب اليمن، ومتوقع ان يكون افضل تغطية نسبية للهطول خصوصا من الاربعاء الى الجمعة على إب، تعز، ريمة، ذمار، الضالع، شمال لحج، البيضاء”.

مضيفا في بلاغه الذي نشره على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ليل الاربعاء: “مع الاشارة الى توقعات بعض الامطار على أجزاء بسيطة من السواحل الجنوبية خصوصا من الجمعة الى الأحد”.

وتابع الفلكي عدنان الشوافي قائلا: “مع الاشارة الى توقعات إستمرار الهطول على المناطق الشمالية غربية من صعدة الى صنعاء الى الحديدة وما بينهما من مناطق بتوقعات تغطية للهطول أقل من الأيام الماضية”.

منوها بأنه “وبالنسبة لبقية المحافظات و المناطق التي لم يتم الاشارة لها فالتوقعات للهطول موجودة بفرص أقل، وبتعبير آخر توقعات هطول الأمطار على نطاق محدود جدا”. وأردف: وعليه ندعو الى توخي الحذر ومتابعة تشرات الطقس”.

وشهدت العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، الثلاثاء والاربعاء، هطول أمطار متفاوتة بين خفيفة ومتوسطة. وأفادت مصادر محلية في العاصمة صنعاء بأن “الأمطار غمرت شوارع صنعاء بكميات كبيرة من مياه السيول”.

يشار إلى أن هطول الامطار في اليمن، يستدعي تفقد وصيانة اسطح المنازل، وبخاصة ذات البناء الشعبي التقليدي، وميازيب تصريف مياه الامطار، وبالمثل قنوات وسواقي تصريف مياه سيول الامطار، تجنبا لأضرار مادية قد تقود لخسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى