أخبار اليمن

ورد للتو .. السعودية تعترف رسميا بشرعية قيادات المليشيا الانقلابية على الشرعية بهذا الاجراء !

الاول برس – خاص:

 

أقدمت المملكة العربية السعودية على اجراء غير مسبوق منذ بدء عاصفة الحزم، يعترف رسميا بشرعية قيادات المليشيا المتمردة على الشرعية والحكومة اليمنية، وتمثيلهم الشرعي في مشاورات الرياض المفترض ان تنطلق اليوم الثلاثاء في الرياض بدعوة من امانة مجلس تعاون دول الخليج العربية.

مصادر سياسية في الرياض، أكدت هذا، وأفادت بأن السفير السعودي اختار قائد “اللواء الأول مشاة بحري” علي سالمين، ورئيس مليشيا “الانتقالي الجنوبي” في محافظة ارخبيل سقطرى، رأفت الثقلي وغيرهم، للمشاركة في مشاورات الرياض، وتمثيل سقطرى.

موضحة أن “السعودية في مقابل اعترافها بقيادات مليشيا انقلابية على الشرعية اليمنية، تجاهلت عددا من القيادات السياسية بصفوف الشرعية في محافظة ارخبيل سقطرى، ولم تدعها للمشاركة في مشاورات الرياض، لأسباب غير معروفة، ما يثير الريبة”.

واستنكر سياسيون اختيار السفير السعودي محمد آل جابر، لعدد من قيادات الانقلاب على السلطات الشرعية في محافظة ارخبيل سقطرى في 19 يونيو 2020م، والتي طردت المحافظ رمزي محروس ومسؤولي المكاتب التنفيذية للحكومة من المحافظة.

معتبرين أن “اعتراف السعودية بقيادات مليشيات انقلابية متمردة على الشرعية اليمنية وسلطاتها الحكومية مثلها مثل الحوثيين، وبتمثيلها في مشاورات الرياض، أمر غير مبرر وغير مقبول، يشرعن للانقلاب وقياداته، في وقت تزعم المملكة الحرب على الانقلاب”.

وذهب ناشطون من جزيرة سقطرى إلى اتهام التحالف بقيادة السعودية والامارات بـ “الاشراف المباشر على الانقلاب في الجزيرة والاطاحة بسلطات الشرعية، وأنهما تمنعان عودة محافظ سقطرى المعين من الشرعية، رمزي محروس إلى مزاولة سلطاته، حتى اليوم”.

يأتي هذا عقب تنفيذ المملكة العربية السعودية منتصف مارس الجاري، اجراء غير مسبوق في محافظة ارخبيل جزيرة سقطرى، باتجاه تثبيت الاوضاع كما هي عليه في الارخبيل وادامة سلطات انقلاب مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للامارات على الشرعية.

وأفادت وسائل اعلام تابعة للمجلس الانتقالي أن “القوات السعودية في محافظة أرخبيل جزيرة سقطرى (808) بقيادة العقيد ركن بحري عبداللطيف بن نائف الحربي، دشنت توزيع مكرمة الملك سلمان بن عبدالعزيز للقوات المسلحة الجنوبية والأمن العام في المحافظة”.

موضحة أن “تدشين توزيع المكرمة السعودية تم بحضور وزير الزراعة والري بحكومة المناصفة، اللواء سالم عبدالله السقطري، والذي أكد إن تلك المكرمة، ستخفف من معاناة الكثير من أبناء أرخبيل سقطرى لاسيما في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد”.

وذكرت أن “اللواء السقطري ثمن دور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، لدعمهم المشاريع التنموية في سقطرى ومحافظات الجنوب وذلك عبر البرنامج السعودي للتنمية والإعمار ومركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية”. حسب تعبيرها.

مشيرة إلى أن “رئيس المجلس الانتقالي بمحافظة سقطرى رأفت الثقلي، أكد أن عملية صرف المكرمة ستشمل جميع المستفيدين من القوات العسكرية والأمنية الجنوبية، شاكرا اهتمام ودعم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية بالجزيرة وأهلها”. حد وصفه.

وتساءل مراقبون ماذا إذا كانت المكرمة المالية السعودية لمليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظة ارخبيل سقطرى، مؤشرا على نقل الملكية والتبعية المليشيات من القوات الاماراتية إلى القوات السعودية ضمن قوات التحالف، التي تتقاسم النفوذ في المحافظة.

يشار إلى أن مليشيا “المجلس الانتقالي” انقلبت على سلطات الشرعية في محافظة ارخبيل سقطرى في 19 يونيو 2020م، بدعم مباشر من القوات الاماراتية في المحافظة، وتواطؤ القوات السعودية التي انسحبت من مرافق السلطة المحلية عقب تسلمها من الجيش الوطني بزعم التهدئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى