أخبار اليمن

عاجل .. الريال اليمني يسجل الان سعرا رسميا جديدا ومدهشا وإعلان هام للبنك المركزي في عدن (وثيقة)

الاول برس – خاص:

وردت للتو انباء تسجيل الريال اليمني سعرا جديدا ومدهشا للصرف امام العملات الاجنبية، جاوز توقعات جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار الامريكي والريال اليمني، بالتزامن مع اصدار البنك المركزي اليمني اعلانا هاما، ووصول رئيس البرلمان وعدد من وزراء الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وأفادت عدد من كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن، بأن “سعر صرف الريال اليمني شهد تحسنا نسبيا الأحد 17 ابريل 2022، على خلفية اجواء التفاؤل التي اشاعها وصول رئيس مجلس النواب وعدد من وزراء الحكومة إلى عدن، وانباء عن وصول وشيك لمجلس القيادة الرئاسي”.

موضحة أن “سعر صرف الريال اليمني في عدن بلغ مساء الاحد بلغ 855 ريالا لشراء الدولار الامريكي الواحد، و885 ريالا للبيع، و227 ريالا لشراء الريال السعودي و233 ريالا للبيع”. بينما بلغ سعر صرف الريال في صنعاء 555 ريالا لشراء الدولار و560 ريالا للبيع، و147.50 ريالا لشراء الريال السعودي”.

من جانبه، أعلن البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن عن “طرح 20 مليون دولار للبيع في المزاد الالكتروني الثامن عشر منذ بداية العام، يوم الثلاثاء الموافق 19 أبريل 2022م، الساعة العاشرة صباحًا ويغلق في الساعة الثانية عشر ظهرًا في نفس اليوم على أن يكون مبلغ العطاء بمضاعفات الألف دولار”.

وقال البنك المركزي في اعلانه المنشور على موقعه الالكتروني: “يتم تقديم العطاءات باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، أما البنوك التي ليس لديها وصول إلى منصة Refinitiv فسيقوم البنك المركزي بتقديم العطاءات نيابة عنها بناء على طلب رسمي مقدم للبنك المركزي عبر البريد الإلكتروني المخصص”.

مضيفا: “لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة من قبل كل مشارك نسبة 25% من إجمالي قيمة المزاد ولا يحق للمشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تقديمها. ويقوم البنك المركزي بتغطية حسابات البنوك لدى مراسليها بالخارج بحسب طلبهم خلال يومي عمل من تاريخ المزاد، وستعلن نتائج المزاد في اليوم التالي”.

يأتي هذا عقب رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، وصل ومعه عدد من اعضاء المجلس، ورئيس الحكومة معين عبدالملك وعدد من الوزراء، عصر الأحد إلى العاصمة المؤقتة عدن، وذلك بعد تكليف التحالف اللواء الثاني عمالقة جنوبية، بتولي مهمة تأمين قصر معاشيق الرئاسي والمرافق العامة في عدن، تمهيدا لوصول مجلس القيادة الرئاسي.

مشيرة إلى أن هذه الاسعار لصرف الريال “تأتي على اثر اعلان الامم المتحدة هدنة لمدة شهرين قابلة للتجديد، وانباء اعتماد السعودية والامارات وديعة نقدية مشتركة لرفد الاحتياطي النقدي للبنك المركزي في عدن، بمبلغ ملياري دولار” رغم تأكيد البنك أن هذه الوديعة النقدية المعلنة لم تودع حتى الان في حساب البنك.

وتشهد محافظات البلاد وبصورة اكبر العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، موجة غلاء فاحش في اسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية، بنسبة تجاوزت 200% حسب تقارير البنك الدولي، متسببة في تفاقم معاناة المواطنين بجانب تدهور الخدمات العامة، وتفاقم حالة الاحتقان الشعبي التي عبرت عنها تظاهرات احتجاجية عدة.

يشار إلى أن خبراء اقتصاديون كانوا وصفوا متغيرات سعر صرف الريال خلال الاسبوعين الماضيين بأنها “مؤشرات وهمية اكثر من كونها فعلية، لانعدام اي معالجات اقتصادية”. محذرين من “عملية سحب مدخرات الناس من العملة الاجنبية، لا يقابلها بيع لهذه العملات بالاسعار المتداولة”.

في ما يلي نشر أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والعاصمة صنعاء، مساء الاحد:

 

** اسعار صرف الريال في عدن :

 

الدولار الامريكي:

شراء = 856 ريال

بيع = 885 ريال

 

 

الريال السعودي:

شراء = 227 ريال

بيع = 233 ريال

 

** اسعار صرف الريال في صنعاء:

 

الدولار الامريكي:

 

شراء = 555 ريال

 

بيع = 560 ريال

 

 

الريال السعودي:

 

شراء = 147.50 ريال

 

بيع = 148.50 ريال

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى