عاجل .. مراسم اليمين الدستورية تفرض هذا السعر الرسمي الجديد للريال اليمني امام الدولار و”السعودي” (اخر تحديث)

الاول برس – خاص:

فرضت مراسم تأدية مجلس القيادة الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن، سعرا جديدا لصرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية، فاجأ الجميع، وتجاوز توقعات المهتمين والمتعاملين بالدولار الامريكي والريال السعودي، في ختام التداولات المسائية للثلاثاء، بكل من عدن وصنعاء.

وأفادت عدد من كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن، بأن “سعر صرف الريال اليمني شهد تراجعا نسبيا الثلاثاء 19 ابريل 2022، بعد تحسن طفيف على خلفية اجواء التفاؤل التي اشاعها وصول رئيس مجلس النواب وعدد من وزراء الحكومة إلى عدن، وانباء عن وصول وشيك لمجلس القيادة الرئاسي”.

موضحة أن “سعر صرف الريال اليمني في عدن تراجع مساء الثلاثاء من 855 ريالا لشراء الدولار الامريكي الواحد إلى 875 ريالا، ومن 885 ريالا للبيع إلى 900 ريالا، ومن 227 ريالا لشراء الريال السعودي إلى 230 ريالا، ومن 233 ريالا للبيع إلى 238 ريالا”. بينما “استمر ثبات سعر صرف الريال في صنعاء”.

من جانبه، طرح البنك المركزي اليمني في عدن، الثلاثاء “20 مليون دولار للبيع في المزاد الالكتروني الثامن عشر منذ بداية العام”. موضحا في اعلان ان “المزاد يبدأ الساعة العاشرة صباحًا يوم الثلاثاء الموافق 19 أبريل 2022م، ويغلق في الساعة الثانية عشر ظهرًا في نفس اليوم وتعلن نتائجه في اليوم التالي”.

وأعلن البنك المركزي اليمني في عدن منتصف ليل الثلاثاء، عن اعتماد سعر جديد لصرف الريال بموجب نتائج المزاد. وقال: إن “عطاءات المزاد رقم (18) بلغت مليوناً و61 ألف دولار في أدنى مستوى لها منذ بداية عقد المزادات، بنسبة تغطية 6%، وبلغ أعلى سعر 890 ريالاً للدولار، وأدنى سعر860 ريالاً للدولار”.

يأتي هذا عقب رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، وصل ومعه عدد من اعضاء المجلس، ورئيس الحكومة معين عبدالملك وعدد من الوزراء، عصر الأحد إلى العاصمة المؤقتة عدن، وذلك بعد تكليف التحالف اللواء الثاني عمالقة جنوبية، بتولي مهمة تأمين قصر معاشيق الرئاسي والمرافق العامة في عدن، تمهيدا لوصول مجلس القيادة الرئاسي.

مشيرة إلى أن هذه الاسعار لصرف الريال “تأتي على اثر اعلان الامم المتحدة هدنة لمدة شهرين قابلة للتجديد، وانباء اعتماد السعودية والامارات وديعة نقدية مشتركة لرفد الاحتياطي النقدي للبنك المركزي في عدن، بمبلغ ملياري دولار” رغم تأكيد البنك أن هذه الوديعة النقدية المعلنة لم تودع حتى الان في حساب البنك.

وتشهد محافظات البلاد وبصورة اكبر العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، موجة غلاء فاحش في اسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية، بنسبة تجاوزت 200% حسب تقارير البنك الدولي، متسببة في تفاقم معاناة المواطنين بجانب تدهور الخدمات العامة، وتفاقم حالة الاحتقان الشعبي التي عبرت عنها تظاهرات احتجاجية عدة.

يشار إلى أن خبراء اقتصاديون كانوا وصفوا متغيرات سعر صرف الريال خلال الاسبوعين الماضيين بأنها “مؤشرات وهمية اكثر من كونها فعلية، لانعدام اي معالجات اقتصادية”. محذرين من “عملية سحب مدخرات الناس من العملة الاجنبية، لا يقابلها بيع لهذه العملات بالاسعار المتداولة”.

في ما يلي نشر أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والعاصمة صنعاء، مساء الثلاثاء:

** اسعار صرف الريال في عدن :
الدولار الامريكي:
شراء = 875 ريالا
بيع = 900 ريالا
الريال السعودي:
شراء = 230 ريال
بيع = 238 ريال
** اسعار صرف الريال في صنعاء:
الدولار الامريكي:
شراء = 554 ريال
بيع =  560 ريال
الريال السعودي:
شراء = 147.50 ريال
بيع = 148.50 ريال

 

 

تابعونا الآن على :