أخبار اليمن

ورد الان .. إعلان هام من وزارة المالية في عدن بشأن صرف رواتب ثلاثة اشهر لجميع موظفي الدولة (وثيقة)

الاول برس – خاص:

 

اصدرت وزارة المالية في الحكومة اليمنية المعترف بها بيانا هاما بشأن صرف رواتب موظفي الدولة بالقطاعات المدنية والامنية والعسكرية، وحقيقة الانباء المتداولة عن صرف ثلاثة رواتب قبل حلول اجازة عيد الفطر المبارك.

حسب البيان المقتضب الصادر عن وزارة المالية والمنشور على حائطها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فإن “مصدرا مسؤولا بديوان عام وزارة المالية في العاصمة المؤقتة عدن نفى صحة انباء صرف ثلاثة رواتب”.

وقال المصدر المسؤول بوزارة المالية في عدن: إنه “لا صحة للوثيقة المتداولة بشأن صرف مرتبات ثلاثة اشهر لكافة موظفي الدولة”. مضيفا: “تم تزييف هذه الوثيقة المزورة”. وداعيا إلى “استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة”.

قوبل نفي وزارة المالية، بموجة استياء واسعة بين اوساط المواطنين، بعدما علقوا امالا عريضة بصرف رواتب ثلاثة اشهر متأخرة دفعة واحدة لموظفي الدولة، لمواجهة نفقات عيد الفطر المبارك، وفي مقدمها كسوة العيد للأطفال.

وعلق علي حيدر الميندي، على نفي وزارة المالية، بقوله: “عادي وما فيها لو تصرفوا راتب شهر لموظفي الدوله تقدير للوضع”. ووافقه بكيل ابوحريب الصبيحي، قائلا: “مافيش حاجة اسمها مزور في حاجة اسمة تراجع امر الصرف المرتبات”.

كذلك سامي الجعفري، علق قائلا: “طيب اقل شي قولوا ان شاءالله”. بينما قال سمير سعيد: “الى عند المواطن كل شي مزور .. لكن تبدير المال العام حق السعب في مأدبة عشاء. بالملاييين الى مايسمى بالمجلس الرئاسي، عادي”.

مضيفا: “لكن تفرحوا المواطن من بعض ماتنفقوه بالطالع والنازل موش عادي حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم”. وعلق الناشط باسم “كاشف المعلومات”، بتوجيه سؤال إلى وزارة المالية قائلا: “اين العلاوات الخاصه بالموظفين ياوزارة الماليه”.

من جانبه قال الناشط بحساب (Al Doug Aldog) : “تعز التي اسقطت برجالها الاحرار. نظام عفاش ووقفت ضد مشروع الحوثي. هي نفسها تعز التي لن ترضى ان يعاني موظفيها من بطش واستغلال واستفزاز. مسؤوليها اللصوص”.

مضيفا: إن تعز “ولن تسمح بنهب وسرقه رواتب موظفي تعز وسوف تتحرك تعز برجالها الاحرار. في الخروج في مظاهرات عارمه تهز عروش الظالمين وتعلن الثوره وترحيل كل الفاسدين وطردهم من تعز والانتصار لكل موظف في تعز”.

وتابع في التعبير عن حالة الاحتقان التي تسود اوساط المواطنين بما فيها المحافظات المحررة، قائلا: “وجعل تعز رمزا للحريه ومرجعيه لكل الاحرار في اليمن وبها يقتدون ومنها يتعلمون رفض العبوديه فاما حياه بكرامه او موت بعز”.

يأتي هذا بعدما تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، الاسبوع الفائت، وثيقة تعميم صادرة عن وزارة الخدمة المدنية في الحكومة اليمنية المعترف بها بشأن صرف راتبين لجميع موظفي الدولة في كافة وحدات الخدمة العامة بعموم البلاد.

وسبق أن علقت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية، حقيقة هذه الانباء المتداولة عن توجيه رئيس مجلس القيادة الرئاسي بصرف راتب شهر وراتب اكرامية لجميع موظفي الدولة بقطاعاتها المدنية والامنية والعسكرية، في جميع المحافظات.

موضحة على لسان مصادر مسؤولة في الوزارة أن “وزير الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية عبدالناصر الوالي، رفع بهذا المقترح إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، المشير رشاد محمد العليمي، وحتى الان لم يصلنا اي رد على المقترح”.

ويشكو موظفو الدولة في المحافظات المحررة من تأخر صرف المرتبات وعدم انتظام مواعيد صرفها، وبصورة اكبر منتسبي القطاعين الامني والعسكري في مارب وتعز، الذين يشكون تأخر صرف 22 راتبا خلال الاعوام (2020- 2022م).

في المقابل، يعاني نحو مليون من اجمالي موظفي الدولة يقطنون العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الحوثيين؛ من توقف صرف رواتبهم إثر قرار نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن في سبتمبر 2016م.

ويقاسي عشرات الملايين الذين يعيلهم موظفو الدولة في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثين، ظروفا معيشية صعبة، جعلتهم “يعتمدون على المساعدات الانسانية الاغاثية للبقاء احياء” حسب تقارير بعثات الامم المتحدة العاملة في اليمن.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى