أخبار اليمن

ورد الان .. التحالف يعلن رسميا عن اتفاق جديد مع جماعة الحوثي وموعد سريان التنفيذ بهذه الوساطة (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

ازاح التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات، الستار رسميا، عن اتفاق جديد بينه وبين حكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها، قال في بيان رسمي أنه بصدد البدء في تنفيذ التزاماته في الاتفاق خلال الايام القليلة القادمة، واطلاق سراح اسرى حوثيين من المقاتلين في اراضيها.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم التحالف ووزارة الدفاع السعودية، العميد الركن تركي المالكي، نقلته وكالة الانباء السعودية (واس) مساء الخميس. أعلن فيه اعتزام التحالف اطلاق سراح عشرات الاسرى الحوثيين، بعد ايام على اعلان الحوثيين مبادرتهم من جانب واحد.

وقال العميد المالكي: ”أن القوات المشتركة للتحالف ستطلق سراح (163) أسيرا من الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية في أراضي المملكة، كمبادرة إنسانية. دعما لكافة الجهود والمساعي لإنهاء أزمة اليمن وإحلال السلام وجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية”.

مضيفا: إن هذه المبادرة تأتي ”لتسهيل إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين والشهداء انسجاما مع القيم الإسلامية والمبادىء الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة. وما نص عليه القانون الدولي الإنساني المتمثل في نصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة والمتوقف تنفيذه منذ 2018 باتفاقية (ستوكوهولم)” حد وصفه .

وتابع متحدث التحالف في بيانه، ليل الخميس، قائلا: ”إن قيادة القوات المشتركة للتحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ (163) بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم إلى صنعاء“. ما اعتبره مراقبون ردا على تنفيذ جماعة الحوثي خلال اليومين الماضيين ما سمته “مبادرة انسانية من جانب واحد”.

يشار إلى أن جماعة الحوثي كانت عرضت مشاهد افراجها عن عشرات من اسرى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، قالت أن اطلاقهم يأتي يتوجيهات من زعيم الجماعة بمناسبة عيد الفطر “لإرسال رسائل ايجابية للطرف الاخر بهدف الدفع باتجاه انجاز ملف تبادل جميع الاسرى على قاعدة الكل مقابل الكل”.

زر الذهاب إلى الأعلى