أخبار اليمن

ورد الان .. جماعة الحوثي تكشف رسميا عن اول تواصل لها مع مجلس القيادة الرئاسي بهذا الطلب العاجل (وثيقة)

الاول برس – خاص:

كشفت جماعة الحوثي الانقلابية عن أول تواصل مباشر لها مع مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية، بشأن تثبيت الهدنة الانسانية التي اعلنت الامم المتحدة سريانها في الثاني من ابريل الجاري، وانهاء الحرب، والدخول في مفاوضات سلام تفضي إلى تسوية سياسية بمشاركة جميع الاطراف، لإدارة مرحلة انتقالية.

جاء ذلك في تصريح لنائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، القيادي البارز في الجماعة حسين العزي، نشره على حسابه الرسمي بمنصة التدوين المصغر “تويتر”، قال فيه أن جماعته طلبت من المجلس الرئاسي والحكومة الاتفاق اولا على مغادرة ما سماه القوات الاجنبية من اراضي البلاد.

وقال القيادي الحوثي حسين العزي: إن جماعته طلبت من المجلس الرئاسي والحكومة “التوقيع على ميثاق شرف يقضي بإنهاء العدوان (الحرب) والحصار ورحيل المحتل الاجنبي ووقف كافة أشكال التدخل الخارجي في شؤون اليمن والاحتكام إلى حوار أخوي يمني يمني بضمانة الشعب وقبائل اليمن وأعيانها”.

زاعما أن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية تلقت هذا الطلب لكنها قابلته بالرفض، وقال: “ورفضوا. للأسف لا يرون في اليمن الا حديقة مملوكة للخارج”. وأردف متوعدا بخطاب التهديد نفسه للجماعة، قائلا: “وهذا بعيد عليهم لو ما بقي رجال”. متوجها إلى الناشطين اليمنيين على منصات التواصل باستفتاء.

وتابع: “هل انت مع انهاء العدوان والحصار وخروج الاجنبي المتواجد في أجزاء من بلادنا ومياهنا ثم الدخول في حوارات أخوية في اطار أهلنا وشعبنا وبلادنا بعيدا عن أي تدخلات خارجية وهل ترى أن هذا الطرح ينسجم مع يمنيتك وقيمك ومصلحة شعبك وبلدك؟ أم لا؟ أرجو من كل يمني ويمنية أن يصوت بضميره كشهادة لله”.

مردفا: “ارجو التصويت ومشاركة الاستطلاع أعلاه ليصل الى كل يمني ويمنية سواءا من هم معنا ومن هم ضدنا، فالموقف هنا مسؤولية وشهادة وعندما نقول شهادة فالمعنى انه يجب أن تختار ماتراه حقا إما (نعم أو لا) قال الله (ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) وقال(كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم)”.

يأتي هذا بعدما كان نائب وزير خارجية الحوثيين، القيادي البارز في الجماعة حسين العزي، اتهم عشية عيد الفطر، التحالف بقيادة السعودية والامارات ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية بنقض الهدنة الانسانية التي اعلنت الامم المتحدة سريانها في الثاني من ابريل الفائت ولمدة شهرين قابلة للتجديد.

وقال: “اللهم إنها أيام الصبر وإنها من خير أيامك وأنت يارب تعلم صدقنا وصبرنا وتعلم أن نوايانا خير مطايانا وأن القوم قد نكثوا ونقضوا اللهم فجنبنا الجهل فوق جهل الجاهلين وقيض فيهم من يصغي للحق ويكفينا ما لا نتمناه لأحد من قول نقوله أو فعل نفعله وامنن على بلادنا وسائر البلدان بالخير والسلام”.

في المقابل، اتهم وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الدكتور احمد بن مبارك الحوثيين بتقويض الهدنة وعرقلة جهود استئناف الرحلات الجوية التجارية (المدنية) من وإلى مطار صنعاء الدولي بواقع رحلتين اسبوعيا حسب ما نص عليه اتفاق الهدنة، بإصرارها على اعتماد جوازات السفر الصادرة من صنعاء.

يشار إلى أن المبعوث الاممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، دعا غير مرة جميع الاطراف إلى الوفاء بالتزامات كل منها في اتفاق الهدنة التي اعتبرتها لمصلحة جميع اليمنيين وفرصة لتوفير الاجواء المواتية لاستئناف المفاوضات باتجاه التوصل إلى اتفاق تسوية سياسية شامل، ينهي الحرب وينفذ معالجات عاجلة للاوضاع الانسانية.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى