أخبار اليمن

ورد الان .. اعلان اممي يحمل بشرى سارة لجميع اليمنيين بشأن وقف الحرب تمديد الهدنة لهذه الفترة المقترحة

الاول برس – خاص:

زفت الامم المتحدة بشرى سارة لجميع اليمنيين في انحاء اليمن كافة دون استثناء، وعلى اختلاف توجهاتهم ومناطقهم الجغرافية، بإنهاء معاناتهم من تداعيات الحرب المتواصلة للسنة الثامنة على التوالي، عبر قرار يجري تدارسه مع مختلف الاطراف بدمديد الهدنة في اليمن دعما للمعالجات الانسانية اللازمة لتداعيات الحرب، وتهيئة الاجواء لاستئناف مفاوضات السلام والتوصل لتسوية سياسية بمشاركة مختلف الاطراف، عبر تمديد الهدنة المعلنة.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في احاطة جديدة قدمها إلى مجلس الامن الدولي، ليل الثلاثاء، بشأن التطورات في اليمن، أكد فيها تدارس قرار بتمديد اتفاق الهدنة، المعلن سريانها في الثاني من ابريل الفائت.

وقال المبعوث الاممي غروندبرغ في مؤتمر صحفي، عقب جلسة مجلس الامن الدولي بشأن اليمن: “هدنة اليمن قابلة للتمديد إذا وافق جميع الأطراف”. مضيفاً: “نسعى لتمديد هدنة اليمن عبر التواصل مع جميع الأطراف”. حسب تأكيده.

داعيا في المقابل جميع أطراف الحرب في ايمن إلى “تقديم تنازلات لتمديد الهدنة” حسب تعبيره. كما دعا المبعوث الخاص لأمين عام الامم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ مجلس الأمن الدولي إلى “دعم تمديد الهدنة في اليمن”.

وقال غروندبرغ في احاطته المقدمة لمجلس الامن :”إنَّ اليمن لا يحتمل العودة إلى وضع ما قبل الهدنة من تصعيد عسكري وجمود سياسي مستمرين. سأستمر في التحاور مع الأطراف لتخطي التحديات القائمة وضمان تمديد الهدنة.”

مضيفا: “إنني من هنا، أدعو جميع الأطراف الى تقديم التنازلات من اجل ذلك”. لكنه أقر بأن الثقة بين مختلف اطراف الحرب في اليمن “تتطلب عملا أمميا دؤوبا”. مؤكداً “السعي لبدء عملية سياسية تفضي لحل نهائي في اليمن”.

وتابع غروندبرغ في احاطته الجديدة، الثلاثاء، امام مجلس الامن قائلا: إنه “شهد التزاما شبه كامل في تطبيق الهدنة الانسانية، وأنا على تواصل مع جميع الاطراف من اجل تمديدها والسعي لبدء عملية سياسية تفضي لحل نهائي في اليمن”.

مطالبا الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بدعم جهود تمديد الهدنة التي قال انها “لا تزال صامدة مع انحسار العمليات القتالية، ودخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء”.

ومن جانبهم، كشف سياسيون عن أن “تمديد الهدنة الانسانية، يحظى بقبول مبدئي من جميع اطراف الحرب تقريبا”. منوهين بأن “الفترة المقترحة لتمديد الهدنة حتى الان، هي نفسها، شهرين اضافيين، اي إلى ما بعد عيد الاضحى المقبل”.

يشار إلى أن الأمم المتحدة أعلنت مطلع أبريل الماضي، بدء سريان هدنة عسكرية وإنسانية في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تشمل ايقاف العمليات الهجومية والسماح بدخول 18 سفينة مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة وتسيير 16 رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي، وفتح الطرقات ومنافذ المدن.

زر الذهاب إلى الأعلى