أخبار اليمن

ورد للتو .. اعلان مفاجئ وخطير جدا للمستوردين والتجار يهدد ملايين المواطنيين بمجاعة طاحنة خلال ايام (بيان)

الاول برس – خاص:

أصدر المستوردون والتجار، اعلانا مفاجئا وخطيرا، ينذر بكارثة انسانية كبرى، ويهدد ملايين المواطنين في العاصمة بمجاعة طاحنة خلال ايام، لا علاقة لها بارتفاع اسعار القمح عالميا، ولا بخفض الامم المتحدة حجم المساعدات الاغاثية لليمن جراء نقص تمويل المانحين.

وأعلن المستوردون والتجار عبر ميناء عدن، الاضراب في بيان تظلم رفعوه إلى محافظ عدن احمد حامد لملس، من فرض الرسوم الجديدة على طرود البضائع والوزن تضاف إلى رسوم النظافة والتحسين بميناء عدن وتصل الى 1000 ريال على كل طرد بالحاوية.

حسب مصادر جمركزية في ميناء عدن، فإن “التجار يواصلون إضرابا شاملا لليوم الثاني على التوالي في ميناء عدن احتجاجا على رفع رسوم الخدمات والتحسين على جميع المواد والسلع الواردة عبر ميناء عدن، من 10 ريال إلى 1000 ريال عن كل كيس أو كرتون”.

ووصف المستوردون والتجار في بيانهم الرسوم المضافة بأنها “رسوم تعسفية وغير منطقية”. وقالوا: إن رفع رسوم الخدمات والتحسين من 10 ريال إلى 1000 ريال عن كل كيس أو كرتون يمر عبر ميناء عدن، يشكل كارثة بحق المواطن لتسببه في زيادة اسعار جميع السلع”.

تأتي الزيادة في وقت تشهد العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، موجة ارتفاع فاحش في أسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والخدمات، بنسبة قدرتها تقارير البنك الدولي بثلاثة اضعاف جراء استمرار تدهور قيمة العملة الوطنية امام العملات الاجنبية، وفقدان الريال 300% من قيمته.

يشار إلى أن الزيادة في رسوم الخدمات والتحسين بميناء الحاويات في عدن، يأتي عقب اشهر على قرار الحكومة رفع سعر صرف الدولار للتعرفة الجمركية بنسبة 100% ما تسبب باحتجاج غرفة عدن التجارية والصناعية وتهديد المستوردين والتجار بالبحث عن موانئ ومنافذ بديلة.

زر الذهاب إلى الأعلى