أخبار اليمن

ابتداء من اليوم .. جماعة الحوثي تشرع في تنفيذ التزامها للامم المتحدة والحكومة وتصرف رواتب للموظفين (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، عن أنها ستبدأ اليوم الاحد، في عمليات صرف رواتب لموظفي الدولة، وذلك عقب ايام على اعلان الجماعة التزامها بصرف رواتب جميع الموظفين وإعلان المبعوث الاممي إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، تمديد الهدنة، لشهرين اضافيين، واشتراط الحكومة للموافقة على التمديد فتح الطرقات إلى تعز، وصرف رواتب موظفي الدولة من الايرادات الجمركية والعائدات الضريبية لسفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء الحديدة، خلال الشهرين الماضيين، بموجب الهدنة.

وذكرت المؤسّسةُ العامة للتأمينات الاجتماعية، في العاصمة صنعاء، أنها ستدشن اليوم الاحد عملية صرف معاشات شهر يونيو 2022م، للمتقاعدين والمتوفين من العاملين في القطاع الخاص والمختلط، في العاصمة صنعاء ومختلف محافظات سيطرة الحوثيين، مع استمرار صرف التعويضات وباقي المنافع التأمينية التي تحمي بها المؤسسة العامة للتأمينات شريحة المؤمن عليهم من العاملين في القطاع الخاص والمختلط، وأسرهم.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة الانباء (سبأ) التابعة لسلطات الحوثيين عن مؤسسة التأمينات، قالت فيه: إن عملية الصرف تشمل معاشات العجز والشيخوخة والوفاة، مع استمرار صرف التعويضات وباقي المنافع التأمينية التي تحمي بها المؤسسة العامة للتأمينات شريحة المؤمن عليهم من العاملين في القطاع الخاص والمختلط، وأسرهم، في ظل الظروف الصعبة التي خلفت معاناة واسعة للشعب اليمني نتيجة الحرب والحصار والحرب الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن “المؤسسة تحرص باستمرار على صرف المعاشات بداية كل شهر، وهو ما يؤكد انتظام العملية وتعزيز ثقة المؤمن عليهم، وكل المشتركين وباقي العاملين في القطاع الخاص بالمؤسسة ومستوى أدائها المتنامي، رغم الظروف الصعبة”. متهمة “القيادات القائمة على تلك الفروع (للمؤسسة في المحافظات المحررة) بأنها باتت في قائمة المتهمين باختلاس مليارات الريالات”. واستدلت ببيان “الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة” في عدن.

يأتي هذا عقب خمسة ايام على اعلان جماعة الحوثي التزامها بإيداع الايرادات الضريبية والعائدات الجمركية لسفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء الحديدة، بحساب رواتب موظفي الدولة، وصرف الرواتب في مواعيدها بانتظام، ردا على اشتراط رئيس مجلس القيادة الرئاسي ذلك في لقائه مع المبعوث الاممي في عدن، الاثنين.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لسلطات جماعة الحوثي في صنعاء، أن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، أكد في رده على اتهامات الحكومة لجماعة الحوثي بعدم تخصيص العائدات الجمركية لسفن المشتقات النفطية لدفع الرواتب.

موضحة أن “وزير المالية رشيد ابو لحوم جدد أكد الالتزام بتوريد كافة الإيرادات الخاصة بسفن المشتقات النفطية إلى حساب فرع البنك المركزي بمحافظة الحديدة بحسب الاتفاق مع الأمم المتحدة، والاستعداد لتخصيص إيرادات السفن النفطية بميناء الحديدة لدفع مرتبات كل موظفي الدولة بعموم الجمهورية”.

ونوهت إلى ان القيادي الحوثي ابو لحوم، اشترط في المقابل لنفاذ هذا الالتزام والاستعداد “في حال التزم الطرف الآخر بتغطية فجوة العجز في مبلغ المرتبات وفقا لاتفاق ستوكهولم”. مطالبا الامم المتحدة “الزام الطرف الاخر بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتغطية الفارق من إيرادات النفط والغاز التي يتم نهبها”.

يشار إلى أن قرابة مليون من موظفي الدولة في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين، يعانون منذ نقل البنك المركزي إلى عدن في سبتمبر 2016م من توقف صرف رواتبهم، ما دفع غالبيتهم إلى “دائرة الفقر والعوز والاعتماد على المساعدات الاغاثية للبقاء احياء” حسب تقارير الامم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى