أخبار اليمن

الحوثيون يحذرون من كارثة انسانية.. مخزون الوقود سينفذ خلال 10 أيام

حذرت جماعة الحوثي ، اليوم السبت، من كارثة انسانية جراء احتجاز التحالف العربي لسفن المشتقات النفطية، ونفاد مخزون الوقود خلال عشرة أيام.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير النفط في حكومة الحوثيين، في العاصمة صنعاء ونقلته قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة.

وأكد تزايد عدد سفن المشتقات النفطية المحتجزة عرض البحر قبالة موانئ الحديدة، من قبل التحالف بقيادة السعودية والإمارات، رغم التحذيرات من كارثية التداعيات الإنسانية، وأوضح أن عدد سفن صار بعد اضافة السفينتين الجديدتين 9 سفن، جرى تفتيشها وترخيصها أمميا.

وقالت الجماعة إن المخزون النفطي المتبقي لا يكفي لأكثر من عشرة أيام”، محذرة من “كارثة إنسانية في اليمن هي الأكبر من نوعها في العالم، في مختلف القطاعات الحيوية، وأشارت أن احتجاز السفن لن يرضخ الجماعة بل سيمثل حافزا للتحرك إلى الجبهات.

واتهمت الجماعة دول التحالف والحكومة الشرعية بنهب قيمة أكثر من 18 مليون برميل، من صادرات النفط العام الماضي ووردوا قيمتها للبنك الأهلي السعودي، مؤكدة الجهوزية لأي اتفاق يخصص عائدات النفط والغاز لصرف مرتبات كل الموظفين، وطالبت الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في إطلاق سفن النفط والغذاء المحتجزة.

وتشهد صنعاء والمحافظات الخاضعة للحوثيين أزمة وقود كبيرة نتيجة الصراع بين الجماعة والحكومة، على عملية استيراد المشتقات النفطية، ما قد يؤدي لشلل شبه كامل على حركة الحياة في تلك المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى