أخبار اليمن

ملامح اتفاق ينهي المواجهة بين الحكومة الشرعية والإمارات في عدن… والسعودية تشترط تواجدها العسكري في المدينة!

كشفت تقارير صحفية اليوم الإثنين،  عن اقتراب الحكومة الشرعية، من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع في عدن، مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات.

ونقلت وكالة “رويترز” عن 3 مصادر، قولهم إن الحكومة اليمنية الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي، تقترب من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع في عدن، جنوبي اليمن، مع المجلس الانتقالي الجنوبي.

وأوضحت المصادر أن ذلك الاتفاق يمنح القوات السعودية، سيطرة مؤقتة على المدينة الساحلية.

وتستضيف السعودية، التي تقود التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن، محادثات غير مباشرة منذ شهر بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، لإنهاء المواجهة التي فتحت جبهة جديدة في الحرب المعقدة.

وقال مسؤولان في الحكومة اليمنية لـ”رويترز” إن السعودية قدمت اقتراحا لضم المجلس إلى حكومة هادي على أن تنتشر قوات سعودية في عدن، للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة في المدينة.

وذكر مصدر ثالث مطلع على المحادثات اليوم الاثنين “هناك حتى الآن، تقدم في محادثات جدة. الحوار لا يزال جاريا ويدور حول ضم المجلس الانتقالي الجنوبي للحكومة وتهدئة التوتر وإعادة نشر القوات”.

وقالت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على تويتر إنه قد يتم التوقيع على اتفاق في جدة في غضون بضعة أيام.

وشهدت عدن اشتباكات عسكرية بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحكومة اليمنية وقد أسفرت المعارك عن سيطرة المجلس على جميع مقرات الحكومة في المدينة.

وعادت وأعلنت الحكومة اليمنية لاحقا سيطرتها على محافظة عدن التي كانت تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو ما نفاه المجلس ونشر صورا لقادته من مطار عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى