أخبار اليمن

شاهد .. ارتفاع مرعب لمنسوب السيول بسائلة صنعاء يهدد المدينة وصافرات الانذار تدوي محذرة السكان (صور+ فيديو)

الاول برس – خاص:

ارتفع منسوب مياه سيول الامطار الهاطلة على العاصمة صنعاء وضواحيها، إلى حد غير مسبوق، مهددا المدينة التاريخية بالغرق، في حال تواصل هطول الامطار المتوسطة التي تتساقط منذ ساعات على انحاء متفرقة من العاصمة صنعاء.

ودوت صفارات الإنذار التابعة لمصلحة الدفاع المدني في صنعاء القديمة، بالتزامن مع اطلاق المصلحة تحذيراً للسائقين بعدم المرور بالمركبات من السائلة او التوجد بها نتيجة تدفق السيول القادمة من السلاسل الجبلية المحيطة للعاصمة.

مصادر محلية في العاصمة صنعاء، أفادت بأن الامطار تواصل الهطول بكثافة منذ الساعات الأولى اليوم الخميس، على شرق العاصمة وجنوبها وشمالها، ويتواصل تدفق مياه سيول الامطار على سائلة وادي صنعاء القديمة بغزارة مخيفة للسكان”.

اكد مركز الارصاد الجوية وخبراء في شؤون الفلك والمناخ، أن محافظة يمنية معرضة خلال الساعات القليلة القادمة، إلى امطار غزيرة وسيول جارفة قد تغرقها وتحولها إلى بحيرات مائية، كما حدث الاربعاء في محافظة الجوف التي غمرتها السيول الجارفة ببحيرات مائية طافية، الحقت اضرارا مادية كبيرة، جراء دخول المنخفض الجوي “مونسون” إلى اجواء اليمن.

وتوقع خبراء هيئة الارصاد الجوية في تصريحات صحافية تداولتها وسائل اعلام محلية “هطول امطار غزيرة بعد ساعات على محافظتي مأرب وشبوة”. مردفين: “المؤشرات المرصودة تشير إلى هطول امطار غزيرة على وسط محافظة مارب الليلة، وعلى مناطق مديريتي حريب في مارب وبيحان في شبوة، تحديدا خلال ساعات الليل والصباح الباكر”.

يأتي هذا بعدما شهدت محافظة الجوف (شمال اليمن)، الأربعاء، هطول أمطار غزيرة جدا، جراء دخول المنخض الجوي “مونسون” الى اليمن من الجهة الشرقية الشمالية للبلاد. تسببت في اغراق مناطق عدة في المحافظة، حسب صور عدة نشرها ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، أظهرت غمر سيول الامطار الغزيرة لها بالكامل.

وتوقع باحثون في شؤون الفلك والمناخ، في بلاغات لهم على صفحاتهم بمنصات التواصل، هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على محافظة مأرب والعديد من المحافظات اليمنية ابرزها محافظتي شبوة ومارب، مساء اليوم الأربعاء وصباح الخميس 13 و 14 يوليو الجاري. بالتزامن مع دخول التأثيرات المباشرة لمنخفض “مونسون” الاجواء اليمنية مساء الثلاثاء.

حسب هيئة الارصاد الجوية في عدن وباحثين يمنيين في شؤون الفلك والمناخ، فإن تأثيرات المنخفض الجوي “مونسون” تدخل اعتبارا من مساء الثلاثاء ست محافظات يمنية، مساهمة في هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة خلال الـ 48 الساعة القادمة، تبدأ بمحافظة الجوف وتتمدد باتجاه محافظات شبوة ومارب وصعدة وصنعاء وعمران وحجة.

وشهدت منطقة الرويك شرقي محافظة مأرب ومنطقة الوديعة غرب محافظة حضرموت ومناطق متفرقة في محافظتي الجوف وصعدة أمطاراً متفرقة مساء الثلاثاء، مع بدء دخول تأثيرات منخفض “مونسون”. في حين تشير توقعات نماذج الطقس العددية إلى احتمالات قوية بأن تشهد محافظة مأرب أمطار غزيرة ليل الأربعاء وصباح الخميس.

كما تعزز نماذج الطقس العددية وخرائط احوال الطقس وفق صور الاقمار الاصطناعية، توقعات ان تشهد معظم المحافظات اليمنية أمطاراً متفاوتة الشدة يومي الاربعاء والخميس ومطلع الاسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.بداية لتأثيرات المنخفض الجوي القادم من جهة الهند منذ الاسبوع الماضي باتجاه مناطق جنوب وشرق الجزيرة العربية.

يتزامن هذا مع امطار غزيرة تشهدها منذ الاسبوع الماضي مناطق جنوب المملكة السعودية شرورة ونجران نتيجة التأثيرات المباشرة لمنخفض “مونسون” القادم من الهند والذي تركز على سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي قبل أن يبدأ في التمدد والاتجاه نحو شرورة ونجران، ثم اعتبارا من مساء الثلاثاء بدأ يتجه نحو اليمن عبر محافظة الجوف.

وذكر الفلكي اليمني والباحث في شؤون الطقس والمناخ، محمد عياش، في بلاغ على حائطه بموقع “فيس بوك” الثلاثاء، أن أيام قليلة سيأتي بعدها موسم أمطار الخريف مع نجوم (علب ـ سهيل ـ الروابع). مضيفا: إن شاء الله يكون موسم مُبشر بالخير وهطول الأمطار الغزيرة، الذي قد تعوض فترة القحط التي طالت مع صيف هذا العام.

من جانبه، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الجوية لاحوال الطقس خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة من “جريان السيول في الشعاب والوديان ومن الانهيارات الطينية والصخرية ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنعطفات الجبلية أثناء وبعد هطول أمطار متفاوتة الشدة يتوقع هطولها على محافظات عدة”.

وتوقع المركز “هطول أمطار متفاوتة الشدة على المحافظات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً إلى لحج جنوباً وخاصة على الجوف، صعدة، عمران، لحج، الضالع، تعز، إب ، ريمة، المحويت وحجة ومناطق من غرب ذمار وصنعاء. وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية خاصة بوادي وهضاب سواحل المهرة وحضرموت وشبوة وتمتد إلى أبين والبيضاء ومأرب”.

مشيرا إلى “هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الغربية والجنوبية الغربية والمناطق المقابلة لها، وهبوب رياح شديدة السرعة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي للبلاد ومدخل باب المندب، خلال الـ 24 ساعة القادمة”. محذرا الصيادين من “ارتياد البحر خلال الساعة المقبلة”.

ولفت المركز في نشرته الجوية، ليل الثلاثاء، إلى “هبوب رياح شديدة السرعة قادمة من اتجاه المملكة العربية السعودية وصحراء الربع الخالي، ستعمل على إثارة الأتربة والغبار على صحاري محافظتي مأرب والجوف”. منبها المواطنين في المناطق الصحراوية من “التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة لسرعة الرياح الهابطة من السحب الركامية الممطرة”.

موضحا أن “كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي ، جاءت على النحو الآتي حجة : 2.0 ملم، حدة-صنعاء : 1.6، المحويت : 1.3، الكدن-الحديدة : 1.3، ريمة : 1.0، مطار صنعاء : 0.3، صعدة : 0.2”. ومنوها بأن “هطلت أمطار متفرقة بعضها غزيرة خارج نطاق محطات الرصد”.

وكانت غرفة عمليات محافظة عدن حذرت الاحد من هطول امطار متوسطة الى غزيرة مع الساعات الاولى لفجر صباح غد الاثنين، داعية في بلاغ عملياتي جميع الجهات المختصة والمواطنين إلى “وجوب توخي الحيطة والاستعداد من قبل جهات الاختصاص كالدفاع المدني ورؤساء وأعضاء لجان الأحياء السكنية ومن جانب سكان العاصمة المؤقتة عدن”.

يشار إلى أن المنخفض الجوي “مونسون” يضرب منذ الاسبوع الماضي منطقة الخليج العربي وسلطنة عمان، وبدأت اثاره تمتد إلى اليمن في هطول امطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات، بما في ذلك تساقط ثلوج (برد) على العاصمة صنعاء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى