أخبار اليمن

شاهد .. لليوم الرابع غزو مرعب لحشرة مقززة تثير فزع الاهالي بانتشار متسارع يهدد 4 محافظات ( صور + فيديو )

الاول برس – خاص:

يتواصل لليوم الرابع تواليا، انتشار مرعب لحشرة مقززة ظهرت محليا، بصورة مفاجئة، بأعداد كثيفة تتجاوز مئات الالاف، مثيرة رعب ملايين المواطنين بتكاثرها المتسارع وزحفها المتتابع نحو منابع المياه والحقول الزراعية، مهددا باجتياحها 4 محافظات، على نحو يثير مخاوف من جائحة مجاعة ونزوح جماعي للسكان.

وتداول نشطاء يمنيون على نطاع واسع بمنصات التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو لحشرة مقززة تنتمي للديدان ومتعددة الاقدام يرجح انتماؤها لعائلة “دودة الالفية”، وتنتشر بكثافة في إحدى مناطق محافظة الضالع جنوب اليمن، وبوتيرة تكاثر متسارعة، على نحو اثار مخاوف وفزع المواطنين واستغاثاتهم للجهات المختصة.

وحسب ما نشره عدد من المواطنين في محافظة الضالع، فإن “الحشرة الدودية ظهرت بشكل مفاجئ وانتشرت في أنحاء متفرقة من منطقة الشعيب بمحافظة الضالع ، حيث تواصل الحشرة التكاثر بوتيرة متسارعة لتتجاوز أعدادها مئات الالاف خلال ايام معدودات، مهددة باجتياح محافظات اب والبيضاء ولحج وتعز، المحيطة بالضالع”.

موضحين أنهم “لم يسبق لهم أن روأ مشاهد انتشار حشرة بهذه الصورة الجماعية”. ورجحوا ان “تكون وافدة إلى اليمن ووصلت إلى المنطقة مع شحنة مساعدات غذائية تابعة للمنظمات الدولية او منحة بذور من منظمة الزراعة العالمية (الفاو)”. مطالبين الجهات المختصة بسرعة التدخل”.

وناشد اهالي منطقة الشعيب في محافظة الضالع وزارة الزراعة وهيئة الابحاث الزراعية وغيرها من الجهات المختصة بـ “سرعة النزول الميداني إلى المنطقة من أجل دراسة الحشرة التي لا يعرف حتى اللحظة مدى خطورتها على الإنسان والزراعة والمياه ومظاهر الحياة عموما”.

منوهين بأن “مجاميع هذه الحشرة المتكاثرة بسرعة فائقة وبأحجام كبيرة مقززة بدأت بالزحف والاقتراب من برك وآبار المياه وكذا على جدران منازل المواطنين ما ينذر بكارثة، جفاف وقحط ومجاعة، فضلا عن نزوح وتشرد جماعي لمئات الالاف من المواطنين مع اسرهم إلى المجهول”.

وناشد السكان، “السلطات الحكومية والمنظمات، لمساعدتهم في مواجهة الديدان التي تغزو عددًا من القرى، بعد فشلهم في استئصالها، باستخدام المبيدات والسموم”. معبرين عن مخاوفهم من “تسبب الانتشار الكثيف لهذه الحشرة في أضرار صحية ووبائية وتلوث المياه وتلف المحاصيل”.

من جانبه، علق احد رجال الاعمال بمديرية الشعيب، الشيخ ابو حسن الخيلي، على انتشار الحشرة قائلا: “لابد من نزوح جميع الأهالي من وسط منازلهم وإقامة المخيمات الخاصة لهم لأن هذه الحشرات الخطيرة تحتاج لطيران المبيدات الحشرية فمن الصعب اخمادها فهي تتكاثر يوما بعد يوم”.

مطالبا في تغريدة نشرها على حسابه بمنصة التدوين المصغر “تويتر” الدولة والحكومة والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان المحلية والخارجية العاملة في اليمن بـ “التدخل السريع لإنقاذ أهالي الشعيب خصوصا أهالي قرى ضربين وبكئين والقرى المجاورة لها من هذة الحشرات الخطيرة”.

يشار إلى أن الديدان المماثلة في الشكل التي تُعرف باسم دودة الالفية “ذوات الالف رجل”، وتنتشر في البيئات الرطبة والمتعفنة، ولها انواع عدة، تتراوح الأنواع المعتدلة في الغالب بين أمريكا الشمالية إلى بنما وأوروبا وآسيا شمال جبال الهيمالايا ومنطقة عسير والمملكة العربية السعودية وجنوب شرق آسيا.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى