أخبار اليمن

ورد الان .. الرئيس الامريكي جو بايدن يتوج زيارته للسعودية بتفجير مفاجأة مدوية ستغير وجه المنطقة (تصريح صادم)

الاول برس – خاص:

توج الرئيس الامريكي جوزيف بايدن زيارته الشرق اوسطية التي شملت المملكة العربية السعودية، ومباحثاته مع قادة المملكة ومع قادة دول الخليج ومصر والاردن والعراق في قمة جدة للأمن والتنمية المختتمة اعمالها السبت، بإطلاق مفاجأة مدوية، تعلن عن متغير كبير يترتب عليه تداعيات كبرى على دول المنطقة العربية والعالم الاسلامي برمته، على المدى المنظور.

واستهل بايدن جولته بزيارة الكيان الصهيوني قبل وصوله مدينة جدة الجمعة، وتعليقه على قرار المملكة العربية السعودية فتح اجوائها امام جميع شركات الخطوط الجوية المدنية دون تمييز، بما فيها شركات الطيران الاسرائيلية، بوصف هذا القرار بأنه “قرار تاريخي، يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا، وأمر حيوي لأمن ورخاء امريكا واسرائيل”.

مضيفا في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس حكومة تصريف الأعمال “الإسرائيلية” يائير لابيد، الخميس قبل توجهه إلى مدينة جدة: إن الهدف من زيارته للمملكة العربية السعودية يتمثل في تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين. وتابع: إن “سبب زيارته إلى المملكة أكبر من مجرد مراعاة المصالح الأميركية”. مشيراً إلى أن “الزيارة فرصة لتصحيح الأخطاء السابقة في المنطقة”.

ومن جانبه، أعلن مستشار الرئيس الامريكي جو بايدن لشؤون الأمن القومي، جيك سوليفان، في بيان، الجمعة: إن الرئيس الأمريكي “يرحب بالقرار التاريخي لقادة السعودية فتح مجالهم الجوي أمام جميع الناقلات الجوية المدنية بلا تمييز”، بما في ذلك “الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها”. والتي دشنها الرئيس الامريكي بايدين برحلة من الكيان الاسرائيلي إلى مدينة جدة.

مضيفا: إن “هذا القرار هو نتيجة دبلوماسية الرئيس (بايدن) الحثيثة والمبدئية مع السعودية على مدى أشهر عدة، والتي تتوج بزيارته اليوم (الجمعة)” إلى المملكة. واعتبر أن هذا القرار لهيئة الطيران المدني السعودي فجر الجمعة “يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا، وهو أمر حيوي لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي، وأمن إسرائيل وازدهارها”.

وتابع مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الأمن القومي، جيك سوليفان، قائلا في بيانه لوسائل الاعلام: أنه “سيكون لدى الرئيس بايدن المزيد ليقوله بشأن هذا الاختراق في وقت لاحق اليوم، بينما تبدأ رحلته التاريخية مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية”. وهو ما رحب به الرئيس بايدين في بيان المباحثات السعودية الامريكية المشتركة، الصادر منتصف ليل الجمعة.

يأتي هذا عقب اعلان هيئة الطيران المدني السعودي فجر الجمعة، أنه “تقرر فتح الأجواء لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات عبور أجواء المملكة”. وعللته بأنه “وفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية، وسيعزز التواصل الجوي العالمي ويساعد في ترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي يربط بين إفريقيا وآسيا وأوروبا”.

وسارعت حكومة الكيان الاسرائيلي إلى الاحتفاء بقرار السعودية فتح اجوائها امام الطيران الاسرائيلي، وقالرئيس حكومة الكيان يائير لابيد، في تغريدات نشرها حساب رئاسة حكومته، على منصة التدوين المصغر “تويتر” الجمعة: “أهنئ القيادة السعودية على فتح مجالها الجوي. هذه هي خطوة أولى. سنواصل العمل في هذا المجال بالحذر اللازم من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطنيها”.

مضيفا: “أود أن أشكر الرئيس الأمريكي بايدن على زيارة كانت مؤثرة بالنسبة لدولة كاملة وعلى التزامه بعظمة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية. أتمنى له النجاح في قمة جدة.. في ختام مساع طويلة وسرية وجهود دبلوماسية مكثفة تم بذلها إزاء السعودية والولايات المتحدة، نستيقظ هذا الصباح لنتلقى بشرى سارة. سلطة الطيران السعودية أعلنت فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات طيران إسرائيلية”.

وتابع رئيس حكومة الكيان يائير لابيد، قائلا: “سبق هذا القرار التوقيع على ’إعلان أورشليم‘ وتعميق الالتزام الأمريكي بأمن إسرائيل وبمكافحة النووي الإيراني وتعميق التطبيع والأنشطة المتعلقة باتفاقيات إبراهيم وبقمة النقب”. في اشارة إلى تحضيرات جارية لتشكيل تحالف عسكري دفاعي اقليمي يضم الكيان الاسرائيلي والسعودية والامارات ودول الخليج ومصر والاردن ضد ايران وصواريخها وطائراتها المسيرة.

واستكمل الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت جولته الشرق أوسطية بزيارة للسعودية لمدة يومين هدفت لإعادة ضبط العلاقات الأمريكية مع المملكة. ومن أبرز الملفات التي طرحت على طاولة مباحثاته مع المسؤولين السعوديية وفي قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة قادة دول الخليج الست ومصر والاردن والعراق، إمدادات الطاقة والتعاون الامني والعسكري والتطبيع مع اسرائيل والسلام مع الفلسطينيين والنووي الإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى