أخبار العالمأخبار اليمن

ثلاث دول كبرى ستفتح سفاراتها في اليمن  

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة لـ” الأول برس” أن هناك تحركات سرية تجريها كل من دولة روسيا، وبريطانيا،  وفرنسا،  لعودة فتح سفاراتها وممارسة عملها الدبلوماسي من العاصمة اليمنية صنعاء، خلال الفترة القادمة.

وأوضحت أن سفراء الدول الثلاث سيعودوا إلى العاصمة صنعاء،  بينما القنصلية ستحل في مدينة عدن جنوبي اليمن.

وأفادت مصادر مقربة من الروس بأن « مقر السفارة الروسية في صنعاء جاهز للعمل من جميع النواحي، وأن القنصل السابق نفسه سيعود بطاقم جديد و سيلحقه بعد ذلك السفير الروسي». مرجحةً أن «الطاقم الجديد للسفارة سيصلوا إلى مسقط، وسيتم نقلهم عبر طائرة روسية إلى مطار صنعاء».

ولفتت المصادر الدبلوماسية الى أن «الاجراءات والترتيبات للعودة قد تمت على قدم وساق خلال الأشهر الماضية،  ولم يتبقى سوى الوصول  والعمل».

وأشارت الى أن «هناك إجتماعات سرية عدة عقدت في بيروت وموسكو،  ومسقط خلال الأشهر الماضية لمناقشة العودة»، مؤكدةً  أن «العودة تم الترتيب لها على المستوى الدولي».

وزار وفد أنصار الله بقيادة محمد عبدالسلام العاصمة الروسية موسكو قبل أقل من شهرين، كذلك التقى مع السفير البريطاني والفرنسي في مسقط عاصمة سلطنة عمان .

وتعد روسية الدولة الوحيدة التي ظلت سفارتها تمارس نشاطها الدبلوماسي من العاصمة صنعاء، من بين سفارات الدول الأخرى التي علقت عملها مطلع العام 2015م، قبل أن تغلق أبوابها بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح على أيدي الحوثيين .

وفي سبتمبر 2014 م،  نفذ الحوثيون إنقلاباً على الدولة في العاصمة صنعاء عام، وأعلن الرئيس عبدربه منصور هادي عدن عاصمة مؤقتة للبلاد ، وتدخل التحالف العربي لإعادة الشرعية واستعادة الدولة من أيدي الحوثيين.

 

وبعد ما يقارب خمس سنوات من تدخل التحالف العربي لإستعادة الشرعية المعترف بها دولياً، نفذ المجلس الإنتقالي الجنوبي  المدعوم من دولة الإمارات إنقلاباً عسكرياً على حكومة الرئيس هادي،  وتمكنوا بدعم إماراتي من السيطرة على عدن العاصمة المؤقتة للشرعية .

زر الذهاب إلى الأعلى