أخبار العالمأخبار اليمن

«الخارجية الأمريكية» تتهم فيلق القدس الإيراني بتقديم أسلحة فتاكة للحوثيين في اليمن

جددت الخارجية الأمريكية، مساء الجمعة، اتهام إيران بتقديم أسلحة فتاكة للحوثيين.

 

وقال تقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب لعام 2018م، إن فيلق القدس الإيراني دعم جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، بأسلحة فتاكة استخدمت في ضرب منشآت مدنية بالسعودية والإمارات.

 

وشدد “التقرير الأمريكي” أن قوات الحرس الثوري الإيراني وعناصر تابعة لحزب الله في لبنان، استغلت حالة الفراغ الأمني في اليمن، لتقديم دعم هائل إلى الحوثيين، وهو ما وسع نفوذ الحرس الثوري الإيراني في اليمن.

 

وأضاف:”وفر الحرس الثوري الإيراني أسلحة فتاكة، استخدمها الحوثيون في استهداف مواقع مدنية في السعودية والإمارات، وأكد أن حزب الله قدم أيضا دعما كبيرا للحوثيين، خاصة في مجال تطوير الطائرات المسيرة أو الصواريخ الباليستية”.

 

وكانت واشنطن اتهمت إيران في نوفمبر 2018م، بدعم الحوثيين بالأسلحة، وعرضت أدلة وبقايا صواريخ إيرانية الصنع أطلقها الحوثيون على السعودية.

 

وفي مايو الماضي نشرت الخارجية الأمريكية، مقطع فيديو يظهر مخابئ تحت الأرض تستخدمها جماعة الحوثي في اليمن لإخفاء صواريخها الإيرانية الصنع مثل “بدر”.

 

وأكد السفير جوناثان كوهين، في جلسة مجلس الأمن حول اليمن، أنه لا يمكن تجاهل حقيقة إنه منذ أن بدأت الحرب، ومنذ أن فرض المجلس حظرا على توريد السلاح، فان الحوثيين استخدموا أسلحة أكثر تقدما لتهديد جيران اليمن”، وأضاف: “لم يطور الحوثيون صواريخ بعيدة المدى وطائرات مسيرة بأنفسهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى