أخبار اليمن

الميسري يحذر من انقلاب جديد في محافظة المهرة

حذر نائب رئيس الحكومة اليمنية، من تكرار انقلاب عدن في محافظة المهرة، شرقي اليمن.

 

جاء ذلك في كلمة لوزير الداخلية “أحمد الميسري” خلال اجتماع بمدينة الغيضة مع وجهاء ومشايخ عشائر المهرة.

 

وانتقد “الميسري” الممارسات السلبية للقوات السعودية في محافظة المهرة ودعا لتصحيحها، محذرا من تكرار سيناريو انقلاب عدن، الذي خرج من حضن التحالف السعودي الإماراتي وقادته أبوظبي، حد قوله.

 

وكشف الوزير اليمني انزعاج السعودية من زيارته رفقة وزير النقل اليمني صالح الجبواني إلى محافظة المهرة، مضيفا “هل يعقل أن يأتي جارك ويقول ماذا تفعل في دارك؟! إنها مأساة”، مشيرا أن يكون وجود قوات التحالف في المهرة “مصدر لمشاكل محافظة مسالمة ومستقرة”.

 

وتأتي تصريحات الميسري عقب توقيع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على اتفاق في العاصمة السعودية الرياض آخر الشهر الماضي، وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة مكونة من 24 وزيرا مناصفةً بين شمال اليمن وجنوبه، وعلى دمج التشكيلات العسكرية والأمنية في هياكل وزارتي الدفاع والداخلية، وعودة الحكومة إلى عدن لتفعيل مؤسسات الدولة.

 

ومنذ أواخر عام 2017، ظهرت في المهرة بوادر رفض للوجود الإماراتي السعودي الذي تعزز بمرور الوقت من خلال السيطرة على المرافق الحيوية مثل المطار والميناء والمنافذ الحدودية، فضلا عن تشكيل قوات موالية للرياض وأبو ظبي خارج الإطار الرسمي، وتجلى الرفض الشعبي في اعتصامات ومظاهرات.

 

وتزايدت حدة المعارضة مع توسع النفوذ السعودي من خلال إقامة منشآت عسكرية، وسعيها إلى مد أنبوب نفط يمتد من أراضيها في منطقة الخرخير الحدودية إلى بحر العرب عبر المهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى