أخبار اليمن

الأمم المتحدة: مقتل وجرح 89 مدنيا جراء الهجمات المتكررة على سوق شعبي شمالي صعدة

أبدت منظمة الأمم المتحدة، قلقها الكبير إزاء الهجمات التي تطال سوق شعبي في محافظة “صعدة” شمالي اليمن للمرة الثالثة على التوالي منذُ أواخر شهر نوفمبر الماضي.

 

وقالت “ليزا غراندي” في بيان لها إن التقارير الميدانية الأولية تشير إلى أن الهجوم الذي استهدف سوق “الراقو” الثلاثاء في مديرية منبه شمالي غرب صعدة.

 

وأكدت أن الهجوم قتل ما لا يقل عن 17 مدنياً من بينهم 12 مواطنًا إثيوبيًا وجرح 12 آخرين على الأقل.

 

وأوضح البيان أن هذا الهجوم هو الثالث على نفس السوق في شهر واحد فقط فقد قُتل وجرح 28 مدنياً في هجوم وقع في 22 نوفمبر / تشرين الثاني، وقُتل وجُرح 32 شخصًا في 28 نوفمبر مما رفع إجمالي عدد الضحايا المدنيين خلال الهجمات الثلاث إلى 89 منذ 22 نوفمبر.

 

وقالت غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن: “إننا نشارك أعمق تعازينا وتعاطفنا مع أسر القتلى والجرحى”.

 

وأوضحت أن الهجمات على سوق الراقو تثير تساؤلات مقلقة للغاية حول التزام أطراف النزاع بدعم القانون الدولي الإنساني مبينة أن كل هجوم من هذا النوع هو انتهاك صارخ.

 

وأشارت “غراندي” إلى أننا نشارك أعمق تعازينا وتعاطفنا مع أسر القتلى والجرحى، مؤكدة في الوقت ذاته أن الهجمات على سوق الراقو تثير تساؤلات مقلقة للغاية حول التزام أطراف النزاع بدعم القانون الدولي الإنساني.

 

وأضافت أن كل هجوم من هذا النوع هو انتهاك صارخ.

 

ودعت إلى مساءلة الأطراف المسؤولة عن تلك الجرائم، وقالت إن الشركاء في المجال الإنساني يدعمون المستشفى الجمهوري والتلة في صعدة حيث يتم علاج المصابين، كما يتم تقديم المساعدة إلى المجتمعات المحلية المتأثرة بالهجوم.

 

وتقول منظمة الأمم المتحدة إن اليمن تعد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث يحتاج حوالي 80 في المائة من السكان إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية بالإضافة عشرة ملايين شخص على بعد خطوة من المجاعة و 7 ملايين شخص يعانون من سوء التغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى