أخبار اليمن

غريفيث يكشف عن سر خطير متعلق بالشرعية فور وصوله إلى مطار صنعاء للقاء الحوثيين.. ماذا قال؟ 

غريفيث يكشف عن سر خطير متعلق بالشرعية فور وصوله إلى مطار صنعاء للقاء الحوثيين.. ماذا قال؟

 

خاص| الأول برس

 

كشف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن البريطاني مارتن غريفيث عن سر خطير متلعق بشرعية هادي التي يسطير عليها الإخوان ودورها في عرقلة عمليات ومبادرات السلام في اليمن .

 

وقال المبعوث الأممي الى اليمن فور وصوله مطار صنعاء الدولي ظهر اليوم الخميس بأنه استعان بعدد من سفراء الدول الراعية للعملية السياسية للضغط على الشرعية للذهاب إلى حوار سياسي شامل متجاوزاً اتفاق ستوكهولم.

 

في حين كشفت مصادر سياسية مطلعة بأن الحكومة الشرعية ترفض أي مفاوضات مع جماعة الحوثي للوصول إلى حلول سلام ينهي الصراع الدامي في اليمن على غرار ما تقوم به اليوم تجاه اتفاق الرياض الذي وقعته مع المجلس الانتقالي الجنوبي مطلع نوفمبر الماضي من العام الفائت .

 

وأكد المصدر بأن هنالك ضغوط كبيرة يمارسها التحالف بقيادة السعودية والإمارات على الحكومة الشرعية برئاسة الرئيس هادي لمنع أي حلول تفضي إلى سلام بينها وبين جماعة الحوثي .

 

وقال غريفيث في تصريحات صحفية أمس: «نحن جميعاً على استعداد للتحرك صوب حل شامل من شأنه أن يجعل التنفيذ الكامل لستوكهولم أسهل بكثير، وفي الوقت نفسه، سيظل مكتبي وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ملتزمين بمواصلة العمل مع الأطراف لمساعدتهم على إحراز تقدم في تنفيذ اتفاق الحديدة».

 

واضاف: «الأطراف تدرك الآن أننا بحاجة إلى اتفاق سلام يتعامل مع المسائل الكبيرة المتمثلة في الشرعية والحكم وتنظيم الفترة الانتقالية، إذ سيكون من الصعب للغاية الفصل المسبق في أمور تفصيلية محددة في نزاع بمثل تعقيد النزاع في اليمن» حد تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى