مال و أعمال

لماذا أزالت منصة “إكس” العلامة الزرقاء من حسابات قيادات حكومة صنعاء والحوثيين؟






يمن إيكو|خاص:

ألغت منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، اليوم الثلاثاء، اشتراك الكثير من قيادات حكومة صنعاء ونشطاء حركة “أنصار الله” في خدمة “إكس بريميوم” المدفوعة، في خطوة اعتبر مراقبون أنها تأتي على خلفية التصنيف الأمريكي لجماعة أنصار الله كمنظمة إرهابية عالمية.

ورصد موقع “يمن إيكو” قيام منصة إكس بإلغاء “العلامات الزرقاء” التي يمنحها اشتراك خدمة “إكس بريميوم” المدفوعة عن العديد من حسابات قيادات حكومة صنعاء، مثل عضو المجلس السياسي الحاكم في صنعاء محمد علي الحوثي، ومتحدث الحوثيين وكبير مفاوضي حكومة صنعاء محمد عبد السلام، وعضو وفد صنعاء المفاوض عبد الملك العجري، ومتحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع، بالإضافة إلى عدد كبير من النشطاء المحسوبين على حركة “أنصار الله” الحوثيين.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي في تدوينة رصدها موقع “يمن إيكو”: “لقد اكتسب إيلون ماسك (مالك المنصة) سمعة جيدة وآمل الحفاظ عليها من خلال مواصلة النأي بمنصة إكس عن التوظيفات السياسية لتبقى دائماً منصتنا الأجمل والأكثر احتراماً للرأي والرأي الآخر”.

وأضاف أن “أي استمرار في العبث بحسابات الثوار والمناضلين اليمنيين على منصة إكس سيدفعنا إلى المقاطعة الشاملة للمنصة وستكون هي الخاسر الأول، وكذلك المغادرة بأعداد مليونية إلى منصة أخرى”.

وقال العديد من النشطاء الذين تم إلغاء اشتراكهم إن الخطوة تأتي في سياق محاولات “تكميم الأفواه” من جانب منصة إكس، وربطوها بموقفهم وموقف حكومة صنعاء المناهض لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر آخرون أن هذه الخطوة جاءت نتيجة طلب قدمه وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني لمنصات التواصل الاجتماعي في فبراير الماضي، لحظر ما أسماه بـ”محتوى الحوثيين”، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة بتصنيفهم منظمة إرهابية.

وشكا الكثير من مستخدمي منصة إكس خلال الفترة الماضية من إجراءات تعسفية تفرضها المنصة بشكل متزايد على المحتوى الداعم لفلسطين والمناهض لإسرائيل.






مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى