أخبار اليمن

بشكل معلن … كيف أصبحت الكيانات الإرهابية شريكة للتحالف في الميدان؟ 

تحليل | خاص الأول برس

رسميًا شرعت الإمارات العربية المتحدة من بوابة التحالف العربي في دمج قيادات ومليشيات يمنية مسلحة، مصنَّفة على لوائح الإرهاب ضمن تشكيلات عسكرية تعمل لصالح أبوظبي ، في تعز ومأرب والساحل الغربي، بما فيها قادة فصائل مرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

تفصيلاً، أكدت مصادر عسكرية متطابقة، أن أبوظبي قررت دمج ما يعرف بـ”كتائب أبي العباس” التي تتبع القيادي السلفي عادل فارع، الذي سبق وإن صنفته وزارة الخزانة الأمريكية في لائحة الإرهاب، ضمن تشكيلة القوات التي يقودها طارق صالح تحت عباءة القوات المشتركة التي قوامها: حراس الجمهورية، والمقاومة الوطنية، والمقاومة التهامية، إضافة إلى كتائب أبي العباس، التي سوف تُسَلّم عنانها لطارق صالح، بمقتضى التوجيهات الإماراتية، التي تخوله قائدًا عامًا لمجموع هذه القوات في الساحل الغربي، إلى جانب الايعاز إلى العناصر المسلحة التي يقودها رجل الدين السلفي يحيى الحجوري بأخذ زمام السيطرة على منطقة الجوبة جنوبي مأرب.

 

مع الإشارة إلى أن جميع هذه التشكيلات أنشأتها الامارات ودربتها كمليشيات غير نظامية خارج إطار القانون وبعيدًا عن قيادة قوات التحالف ووزارة الدفاع في حكومة الرئيس هادي، وتتبع الإمارات مباشرة لتمرير أجندتها في اليمن، وحماية مصالحها التي دأبت على تكريسها في اليمن خلال السنوات الماضية من الحرب.

 

المغزى والتوقيت

وتهدف الامارات من خلال هذا الاجراء إلى عدة غايات، تأتي في القلب منها: شرعنة ذلك اللفيف من الكيانات الإرهابية، المغضوب عليها من المجتمع الدولي، من خلال تطبيع وضعها تحت مسميات أكثر جاذبية، واحتوائها وصهرها في دائرة أكبر، لجعلها قوة عسكرية وازنة وأكثر تأثيرًا في المشهد عموما، بشقيه العسكرية والسياسي.

 

إلى جانب، بناء قوة شمالية أكثر تماسكًا، على شاكلة القوات التي أنشأتها في جنوب اليمن تحت عباءة “الانتقالي الجنوبي”، بقيادة إرهابي آخر هو “هاني بن بريك ” كمعادل عسكري للقوات الحكومية التابعة للحكومة الشرعية التي تزعم الامارات ومليشياتها في اليمن أن حزب الإصلاح يهيمن على معظمها ، وهو الامر الذي لا ينفك ويشكل باعث قلق لأبوظبي، خصوصًا في ظل محدودية نفوذها العسكري من الناحية العددية في المناطق المحررة” في الشمال بالمقارنة مع قوات الجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا .

 

 

وبالتالي ترى الإمارات أنه لا بد من خلق توازن في المتراجحة العسكرية للحيلولة دون وصول الإصلاح وحلفائه إلى أبعد من الخط المسموح به من قبل الامارات في شمال اليمن، سواءً في الوقت الحالي، أم حين تضع الحرب أوزارها، وإن كان الإحتمال الأخير مستبعدًا في الظروف الحالية على الأقل.

 

الأمر الأخر يتجسد في ثقة الإمارات في نجاح مشروع الانفصال في بتر نفوذه الجغرافي عن الشمال في القادم القريب، وفق ما طفقت ترتب له منذ سنوات، بمعية “الانتقالي الجنوبي” ذي التوجهات الشطرية، ولاسيما بعد أن انتزع شرعيةً لتشكيلاته العسكرية بعد اتفاق الرياض، بين الحكومة اليمنية والمتمردين الانفصالين نهاية العام الماضي، برعايةٍ سعودية، الذي وقعت علية الشرعية_بعد ضغوط من الرياض_ على مضض، خصوصا أن خصمها الشطري كافرٌ من الأساس بشرعية الرئيس هادي، ودولته الاتحادية.

 

ضمّ “المخا” إلى الجنوب

ورغم أن أبوظبي حتى الآن، قد نجحت في حسم نصف الجولة مقدمًا لصالحها في جنوب اليمن، وأصبح مشروع الانفصال حتميًا، بصرف النظر عن المدى الزمنى لحدوثه. بيد أن ما يقلقها فعليا هو بقاء المخاء (أكبر مديريات تعز) ذات الموقع الأهم المطل على باب المندب، تحت السيادة الشمالية.

 

من الناحية الجيوسياسية، تجد الامارات نفسها مضطرة لاجتزاء هذه المنطقة من حصة الشمال وإلحاقها بالجنوب، وهو ما يفسر تشبثها غير الطبيعي بهذا الجزء من الساحل اليمني، لتتوج به غنائمها من الحرب التي خاضتها بدوافع اقتصادية وسياسية.

 

وفي هذه التفصيلة تحديدًا، تؤكد بعض المصادر أن الإمارات بدأت مؤخرًا في طرح فكرة ضم المخا إلى خارطة الجنوب دون مواربة، على الرياض وحكومة الرئيس هادي، المعترف بها دوليا علمًا ان منطقة المخا أصبحت عمليا تحت قبضة الإمارات ووكلاءها منذ أكثر من 3 سنوات، وهذا ما يجعلها متحمسة في جعل الجزء الغربي من الساحل اليمني تحت سيطرة وكلائها من قوات طارق صالح وأخواتها، بشكل مباشر، مع غياب كامل للقوات السعودية ولأي قوة موالية لشرعية الرئيس هادي.

 

* على خطى أبوظبي

بالتزامن مع اندفاع الامارات لاحتواء الفصائل الإرهابية في الجنوب ، بدا أن أبو ظبي لا تقل حماسًا من إيجاد حلفاء لها في شمال البلاد من أجل التعاون مع كيانات من ذلك النوع، حيث أوكلت مؤخرًا إلى القيادي في تنظيم القاعدة ، وقائد لواء التوحيد التابع للحكومة الشرعية المدعو رداد الهاشمي بتشكيل قوة عسكرية قوامها ألف مقاتل بمحافظة مأرب، كقوة احتياطية للدفاع عن مأرب، رغم كونه احد العناصر المدرجة

على لائحة الإرهاب لوزارة الخزانة الامريكية، مع نظيره “أبي العباس” ووجوه يمنية أخرى.

 

 

كما تعد مشاركة اللواء صغير بن عزيز وهو أحد اذرع أبو ظبي في صفوف الشرعيه ومسلحيه، في القتال ضد الحوثيين جنبًا إلى جنب مع الجيش الوطني في جبهة نهم وهيلان ومشجح، خلال المعارك الأخيرة على التخوم الحدود الغربية لمحافظة مأرب خير دليل على المؤامرة التي تقودها الإمارات للإطاحة بالشرعية ولعل الخسائر التي تعرضت لها القوات الحكومية مؤشر واضح يؤكد الدور السلبي الذي لعبته أبوظبي في المعارك التي خاضها الجيش الوطني مؤخرا مع الحوثيين خسرت فيها قوات الشرعية معظم ماحققته خلال 4 سنوات من الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى