أخبار اليمن

ورد الآن .. مستشار حكومي يحذر من 200 ألف إصابة بكورونا في اليمن ويكشف عن تواطؤ إقليمي ودولي (حصري)

مستشار حكومي يحذر من 200 ألف إصابة بكورونا في اليمن ويكشف عن تواطؤ إقليمي ودولي

 

الأول برس- خاص:

 

كشف مستشار حكومي رفيع عن “تواطؤ اقليمي ودولي” قال أنه سيقود إلى إصابة 200 ألف معلم ومعلمة في اليمن بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لافتقادهم مقومات الوقاية من الإصابة ومتطلبات تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة العالمية “فيروس كورونا” ومنها البقاء في البيت واستخدام المطهرات والمعقمات الصحية.

 

وقال مستشار المنظمة العربية للتربية والقيادي في النقابة الوطنية للتعليم طاهر الشلفي، متسائلا: “كيف لمعلمي اليمن وأسرهم بالملايين ان ينخرطوا في الإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة العالمية “فيروس كورونا” وهم بلا مرتبات على اعتاب العام السادس على التوالي” واضطروا للعمل في الشوارع والاسواق لتأمين قوتهم ومن يعيلون.

 

المستشار الحكومي الشلفي تابع يؤكد خطر تعريض مائتي ألف معلم ومعلمة في اليمن للإصابة بفايروس كورونا، جراء تعمد افقارهم والحالة المعيشية المتردية وملايين يعيلونهم قائلا: “لقد انخرطوا جميعا للبحث عن لقمة العيش من خلال مزاحمتهم اصحاب البسطات في الشوارع والاسواق والاعمال الشاقة كاعمال البناء وغيرها”.

 

وأرجع مسؤولية ما يعانيه المعلمون وإصابتهم بكورونا إلى أن “مرتبات المعلمين موقوفة منذ اغسطس 2016”. كاشفا عمَّا سماه “تواطؤ اقليمي ودولي تم خلال نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء الى عدن في اغسطس 2016 على اثره تم حرمان مايزيد عن مائتي الف معلم من مصدر دخلهم ومئات الالاف من موظفي الدولة”.

 

الشلفي أكد أنه “من الصعوبة بل ضرب من خيال ان ينخرط مئات الالاف من موظفي اليمن الموقوفة مرتباتهم في تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ويتركون اسرهم تموت جوعا داخل المنازل بلا طعام وشراب”. مشددا “يجب صرف رواتبهم لتمكينهم من مقدرة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا”.

 

وطالب المجتمع الدولي بـ “العمل بموجب المواثيق والمعاهدات الدولية بخصوص مايعانيه اكثر من مائتي الف معلم في اليمن من موت محقق في ظل تفشي الجائحة العالمية كوفيد19”. مطالبا الامم المتحدة بأن “تتحمل المسؤولية التاريخية والتحرك عاجلا للضغط في سبيل صرف مرتبات المعلمين” على وجه السرعة لإنقاذ حياتهم.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى