أخبار اليمن

ليست واحدة او اثنتين .. 8 دول عربية واسلامية وذات سكان مسلمين تبدأ اليوم الاربعاء صيام رمضان

الاول برس – متابعة خاصة:

تبدأ عدد من الدول العربية والاسلامية اليوم الاربعاء 14 ابريل الجاري، صيام شهر رمضان لهذا العام، بخلاف معظم الدول العربية والاسلامية التي بدأت الثلاثاء اول ايام رمضان.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم مغرب الاثنين 29 شعبان، واكد جميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، عدم ثبوت رؤيته”.

مضيفة في بيان حول مراقبة هلال شهر رمضان: “وعليه فإن الثلاثاء سيكون المتمم لشهر شعبان، وفاتح شهر رمضان المعظم في المملكة لعام 1442 هـ، سيكون يوم الأربعاء 14 أبريل 2021م”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في سلطنة عمان عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الاثنين 12 أبريل 2021، وأن يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 غرّة الشهر الكريم.

كما أكدت جمهورية إيران الاسلامية تعذر لديها رؤية الهلال مساء الاثنين، الموافق لديها 29 شعبان، واعلنت الجهات المختصة فيها أنه “وعليه فإن صيام رمضان يبدأ الأربعاء 14 ابريل”.

ورغم اعلان الوقف السني في العراق رسميا الصيام مع غالبية الدول العربية والاسلامية، إلا أن مكتب المرجع الديني الشيعي في النجف، علي السيستاني، أعلن “أن أول أيام شهر رمضان هو الأربعاء”.

كذلك في لبنان، أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري الجاري، معتبرا الثلاثاء المتمم لشهر شعبان، والأربعاء أول أيام شهر الصيام” بالمخالفة لمفتي البلاد.

بذلك تنضم كل من المغرب وسلطنة عمان، وارجاء من العراق ولبنان، إلى مجموعة من الدول أعلنت سابقا، بدء الصيام يوم الأربعاء، وهي الهند وبروناي ونيبال، ذات الكثافة السكانية المسلمة.

وفي جيبوتي والصومال لم يعلن رسميا، عن رصد هلال شهر رمضان، لكن الامساكية المعتمدة من الجهات المختصة تفيد بأن “يوم الاحد يوافق 29 شعبان 1422 في جيبوتي والصومال وأن الاثنين هو أول ايام رمضان 1422ه”.

يشار إلى أن غالبية الدول العربية والاسلامية اعلنت ان الثلاثاء اول ايام شهر رمضان، وهي اليمن، والسعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات، ومصر والاردن، والعراق ولبنان وسوريا، وفلسطين وتونس والجزائر وليبيا، وتركيا واندونيسيا وماليزيا واستراليا.

زر الذهاب إلى الأعلى