أخبار اليمن

ورد للتو .. زلة لسان تتسبب في هيجان قبائل الصبيحة وتداعي مشايخها ومسلحيها لحرب ترد اعتبارها

الاول برس – متابعة خاصة:

تسببت زلة لسان في هيجان مشايخ ومسؤولين وقادة عسكريين وأمنيين ينتمون إلى قبائل الصبيحة في محافظة لحج، تداعوا إلى اجتماع عاجل لتدارس الرد على اهانة وجهتها لها مليشيا ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات، بما سمته “التأديب اللازم”.

وأفادت مصادر محلية في لحج، أن “عددا من المشائخ والقيادات والمسؤولين من ابناء قبائل الصبيحة أطلقوا دعوات لعقد اجتماع موسع عاجل، للرد على إساءة مدير أمن عدن مطهر الشعيبي الموالي للإنتقالي لقبائل الصبيحة”.

موضحة أن “مدير أمن العاصمة المؤقتة عدن اللواء مطهر الشعيبي، والمنتمي إلى محافظة الضالع، وجه شتيمة محتقرة لقبائل الصبيحة، ما أثار غضب المنتمين إليها وفي مقدمهم مشايخها ومسؤوليها وقاداتها العسكريون والامنيون”.

ودعا مدير عام مديرية طور الباحة، عبدالرقيب البكيري، إلى ما سماه “واجب الاصغاء للدعوات بشأن الاساءات الصادرة عن مدير عام إدارة أمن عدن بحق أبناء الصبيحة, والمتجاوزة لحدود الأخلاق والأدب والاعراف القبلية”.

البكيري، قال في تصريحات صحافية، تداولها ناشطون من الصبيحة: إن “تلك الاساءة لا تصدر عن رجل يمثل دولة ويهتم بأمن واستقرار المواطن، ولم تصدر عن اشخاص عاديين، ولا تمثل سوى سفالة وانحطاط اخلاق قائلها”.

داعيا جميع العقلاء وشيخ مشايخ الصبيحة والقيادات العسكرية والأمنية والمدنية إلى “سرعة اتخاذ موقف جاد وحازم من تلك الألفاظ السوقية الصادرة عن شخص يفترض به أنه مسؤول ضد أبناء الصبيحة بشكل عام”. حسب وصفه.

واثارت مليشيا “المجلس الانتقالي” غضب قبائل الصبيحة مرات عدة، باعتداءات تطال قيادات من ابنائها، وصلت حد التصادم وارغام قبائل الصبيحة مليشيا الانتقالي على الرضوخ لمطالبها ورفض تشييد معسكر لها بمدينة الوهط، الشهر الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى