أخبار اليمن

الان مباشر .. الريال اليمني يستهل الاسبوع بسعر جديد يتجاوز جميع التوقعات (اخر تحديث الاسعار)

الاول برس – خاص:

 

استهل الريال اليمني الاسبوع الجديد، بسعر صرف جديد مقابل العملات الاجنبية، تجاوز جميع توقعات المهتمين والمتعاملين بالريال السعودي والدولار الامريكي، في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

وأفادت كبرى شركات الصرافة في عدن، أن سعر صرف الريال اليمني تراجع اليوم السبت إلى 1060 ريالا لشراء الدولار الواحد، و1100 للبيع، وإلى 280 ريالا يمنيا مقابل شراء الريال السعودي و295 للبيع”.

يأتي هذا التراجع في وقت كانت قيمة الريال اليمني قد شهدت تحسنا لافتا عقب صدور قرار جمهوري بتغيير قيادة البنك المركزي في عدن، وإحالة القيادة السابقة إلى لجنة تحقيق من الجهاز المركزي للرقابة.

وتراجعت قيمة العملات الاجنبية عقب تغيير قيادة البنك المركزي مطلع ديسمبر الفائت، من 1700 ريال للدولار إلى 780 ريالا، ومن 450 ريالا للريال السعودي إلى 195 ريالا، قبل ان يعاود الريال التدهور.

حسب مصرفيين فإن اسباب تحسن سعر الريال يرجع إلى “التفاؤل بتغيير قيادة البنك المركزي وتوقع اصلاحات شاملة في السياسة المالية والمالية العامة، بجانب دعم نقدي من البنك الدولي بلغ 170 مليون دولار”.

وفي العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة جماعة الحوثي، حافظ الريال على استقراره النسبي عند سقف 600 ريالا مقابل الدولار و158 ريالا مقابل الريال السعودي، كما حافظت عمولة التحويل على نسبتها الرمزية.

يشار إلى أن انهيار قيمة الريال امام الدولار والريال السعودي، تسبب في ارتفاع فاحش لاسعار السلع الغذائية والمشتقات النفطية، بنسبة 90% حسب تقارير البنك الدولي، ما اثار سخط المواطنين واحتجاجاتهم الشعبية على ما سموه “سياسة التجويع”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى