أخبار اليمن

تعزيزا لـ “التصنيع العسكري” .. مليشيا الحوثي تعلن إنشاء هيئة للعلوم والتكنولوجيا وتطلق مسابقة للإبتكارات ودعم المخترعين

تعزيزا لـ “التصنيع العسكري” .. مليشيا الحوثي تعلن إنشاء هيئة للعلوم والتكنولوجيا وتطلق مسابقة للإبتكارات ودعم المخترعين

 

الأول برس – خاص:

 

في مسعى لتعزيز ادعاءات الحوثيين تصنيعهم العسكري للطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وصواريخ الدفاع الجوي، أصدر المجلس السياسي التابع لهم قرارا بإنشاء ما سماه “الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار”، بالتزامن مع فعاليات لدعم المبتكرين.

 

ويتزامن هذا الاعلان، مع تنظيم حكومة الحوثيين للسنة الثانية على التوالي، مسابقة عامة للمبتكرين والمخترعين اليمنيين، وإعلان وزارة الصناعة والتجارة التابعة للحوثيين عن توجه لتأسيس صندوق مالي لدعم الإبتكارات والمخترعين اليمنيين.

 

تزعم جماعة الحوثي أنها تصنع طائرات مسيرة استطلاعية وهجومية مقاتلة وصواريخ باليستية استهدفت مرافق اقتصادية حيوية في السعودية والامارات، بجانب معسكرات وعروض عسكرية للجيش الوطني في عدن ولحج، وجبهات المعارك.

 

ورغم اعلان ناطق التحالف العميد تركي المالكي “استهداف طيران التحالف خطوط انتاج ومخازن للطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية” إلا أن هجمات الحوثيين تعكس امتلاكهم كميات كبيرة منها. وسط اتهامات لإيران بتزويد الحوثيين بها.

 

وأعلنت دول التحالف والولايات المتحدة، “ضبط سفن وقوارب تنقل أسلحة قادمة من إيران في مياه اليمن الاقليمية قبل تهريبها للحوثيين”. بينما تقول تقارير استخبارتية امريكية أن “إيران زودت الحوثيين بتقنيات وخبرات لتطوير صواريخ روسية”.

 

ولا يستبعد مراقبون وخبراء عسكريون، إقليميون ودوليون، استمرار تدفق السلاح من إيران رغم الرقابة المشددة من التحالف على سواحل اليمن ومنافذه البرية، لكنهم يتفقون في أن “الجماعة باتت تمتلك خبرات وتقنيات، ايرانية، مكنتهم من تطوير مخلفات اسلحة الجيش اليمني”.

زر الذهاب إلى الأعلى