أخبار الجنوبأخبار اليمن

قرار جديد لحكومة الشرعية يقيد الإمارات في سقطرى ويبسط سيادة اليمن على المحافظة

قرار جديد لحكومة الشرعية يقيد الإمارات في سقطرى ويبسط سيادة اليمن على المحافظة

 

الأول برس – خاص:

 

أصدرت حكومة الشرعية قرارا يحد من نفوذ الإمارات في محافظة أرخبيل سقطرى وادخال المزيد من الاماراتيين إليها، كما يقيد استقدامها أي عناصر مشبوهة من جنيسات أجنبية، ويؤكد سيادة اليمن على المحافظة وسريان نفوذها.

 

ووجه محافظ سقطرى رمزي محروس، الخميس، مدير عام الشرطة العقيد فائز سالم طاحس، فرع مصلحة الهجرة والجوازات في المحافظة بـ “وقف ومنع إصدار تأشيرات الدخول إلى الأرخبيل للأجانب بما فيهم الإماراتيين”.

 

المحافظ محروس دعم المحافظة الأجهزة الأمنية في محافظة سقطرى لمواجهة المخالفين لهذا القرار. وشدد على بسط سيادة السلطات اليمنية على الأراضي اليمنية، في مختلف النواحي الأمنية وفي مقدمها تأشيرات الدخول إلى البلاد.

 

ويأتي هذا القرار السيادي في وقت تشهد محافظة سقطرى توترا أمنيا وعسكريا بين قوات الشرعية وقوات “الحزام الأمني” و”النخبة السقطرية” التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي والمدعومة من الإمارات، ضمن بسط نفوذها على المحافظات الجنوبية.

 

لكن قرار وقف إصدار تأشيرات الدخول إلى محافظة سقطرى للأجانب بما فيهم الإماراتيين، يعد بنظر مراقبين رسالة مباشرة للإمارات بأنها ليست صاحبة الأرض ولا سيادة لها على الأراضي اليمنية، ما ينذر بتصعيد إماراتي لزعزعة الأمن.

 

يُشار إلى أن القوات الإماراتية تتخذ من مطار سقطرى الدولي مقرا لقيادتها ومعتقلا، وتسعى للسيطرة على الجزيرة عبر عمليات تجنيس لمواطنين وشراء أراض باسماء سقطريين، بجانب تجنيد وتدريب وتسليح قوات محلية موالية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى