أخبار اليمن

من صنعاء .. الحوثيون يقبلون تعديل الامم المتحدة اتفاق عمَّان لتبادل الأسرى ويعلنون موعد اطلاق شقيق الرئيس هادي (تفاصيل)

الحوثيون يقبلون تعديل الامم المتحدة اتفاق عمَّان لتبادل الأسرى ويعلنون موعد اطلاق شقيق الرئيس هادي

 

الأول برس – خاص :

 

وافقت جماعة الحوثي على تعديل الأمم المتحدة الجديد في اتفاق عمَّان” لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية، وأعلنوا عن موعد إطلاق سراح اللواء ناصر منصور هادي، شقيق رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي.

 

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في صنعاء القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى: “إن حكومة الإنقاذ (غير المعترف بها دوليا) وافقت على مقترح الأمم المتحدة، ونحن الآن بانتظار رد الطرف الآخر” في إشارة إلى الشرعية.

 

المرتضى، قال في بيان، مساء الاثنين: “بعد التعثر الذي حصل في تنفيذ اتفاق عمّان، اقترحت علينا الأمم المتحدة تنفيذ الاتفاق على مرحلتين، الاولى يتم فيها تبادل 1030 أسيرا من الطرفين والثانية تبادل 390 أسيرا”.

 

وأرجع القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى تعديل الاتفاق إلى الاختلاف بشأن 400 أسم لأسرى من قوات الجماعة، قال إن “الطرف الآخر (الحكومة الشرعية والتحالف) لم يقدم كشوفات بأسمائهم” حسب ما قال لقناة “الميادين”.

 

رئيس لجنة أسرى الحوثيين، المرتضى، كشف في حديثه لقناة “الميادين” الأحد، عن أن اللواء “ناصر منصور هادي سيكون من ضمن الجزء الثاني للصفقة”، مستدركا حديثه بشرط: “إذا تم الإفراج عن الأسماء التي نريدها”.

 

وفي حين زعم أن أن “الطرف الآخر (الحكومة الشرعية والتحالف) يقدم أسماء لأسرى غير معروفين”، قال أن فريقا تابعا لجماعة الحوثي “تواصل مع الفريق السعودي بشأن المعتقلين الفلسطينيين ولكن لم يتلق أي رد إلى الآن”.

 

المرتضى، جدد الاحتجاج على قيام جنود يتبعون طارق عفاش قائد ما يسمى “المقاومة الوطنية وحراس الجمهورية” في الساحل الغربي بتعذيب اسير حوثي حتى الموت، ودعوة الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في إدانة الجريمة.

 

يُشار إلى أن جماعة الحوثي اعتقلت كلا من اللواء ناصر منصور هادي (وكيل جهاز الأمن السياسي لمحافظات عدن ولحج وأبين) واللواء الركن محمود الصبيحي (وزير الدفاع) والعميد الركن فيصل رجب (قائد اللواء 31 مدرع).

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى