أخبار اليمن

عاجل .. الولايات المتحدة تعلن موقفا مراوغا من إعلان “الانتقالي” يلمح بجدوى تأجيله (تفاصيل)

الولايات المتحدة تعلن موقفا مراوغا من إعلان “الانتقالي” يلمح بجدوى تأجيله

 

الاول برس – خاص :

 

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية، عن موقف وصف بأنه “مراوغ” من إعلان ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” استكمال انقلابه على الشرعية، وإعلانه “الطوارئ العامة” و”الحكم الذاتي” للجنوب.

 

واعتبر السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل إن إعلان المجلس الانتقالي “الحكم الذاتي” في المحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها “أمرا غير مجد في الوقت الراهن” في إشارة لجدوى تأجيله.

 

السفير الأمريكي هنزل، قال في تغريدة على حساب السفارة الأمريكية في اليمن على موقع “تويتر”، اليوم الثلاثاء: إن “إعلان الانتقالي غير مجد، لاسيما في الوقت الذي تتعرض فيه اليمن لتهديد فيروس كورونا”.

 

وأضاف إن “اتخاذ الانتقالي خطوات أحادية الجانب لا يؤدي إلا إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار في اليمن”. معتبرا أن إعلان “الانتقالي” الإدارة الذاتية “يهدد جهود السلام التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث”.

 

وفي حين اعرب السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل عن قلقه بشأن تداعيات التطورات في جنوب اليمن، اكتفى بدعوة “المجلس الانتقالي” إلى “العودة للعملية السياسية المنصوص عليها في اتفاق الرياض”.

 

يشار إلى أن ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التف على احتجاجات شعبية على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات، وأعلن السبت ما سماه “حالة الطوارئ وتفعيل الإدارة الذاتية لجنوب اليمن” عبر لجان مجلسه.

 

وقوبل إعلان “الانتقالي” الذي وصفته الحكومة بأنه “امتداد للتمرد على الحكومة والانقلاب على الشرعية”، برفض مجتمعي واسع في جنوب اليمن، وأعلنت ست محافظات جنوبية من أصل ثمان رفضها الإعلان وتأييدها للحكومة الشرعية.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى