أخبار اليمن

عاجل .. انباء عن اتصال هاتفي بين خارجية روسيا والزبيدي لبحث التطورات في جنوب اليمن (تفاصيل)

انباء عن اتصال هاتفي بين خارجية روسيا والزبيدي لبحث تطورات جنوب اليمن

 

 

الأول برس – خاص:

 

تداولت وسائل إعلامية، أنباء عن بحث الممثل للرئيس بوتن للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف مع عيدروس الزبيدي في اتصال هاتفي “آخر التطورات في المحافظات الجنوبية اثر إعلان الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي وحالة الطوارئ العامة”.

 

وقالت المصادر الإعلامية، نقلا عن الخارجية الروسية: إن عيدروس الزبيدي قدّم تقييمه للتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية في جنوب اليمن، بما في ذلك الأساس المنطقي وراء بيان إنشاء الحكم الذاتي”.

 

المصادر، أضافت : إن “الجانب الروسي أكد على منهجه في إيجاد حلول للقضايا الراهنة في اليمن من خلال حوار يمني جامع بمساعدة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث”.

 

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية، عن موقف وُصف بأنه “مراوغ” من إعلان ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” استكمال انقلابه على الشرعية، وإعلانه “الطوارئ العامة” و”الحكم الذاتي” لجنوب اليمن.

 

واعتبر السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل إن إعلان المجلس الانتقالي “الحكم الذاتي” في المحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها “أمرا غير مجد في الوقت الراهن” في إشارة لجدوى تأجيله إلى وقت أنسب.

 

السفير الأمريكي هنزل، قال في تغريدة على حساب السفارة الأمريكية في اليمن على موقع “تويتر”، اليوم الثلاثاء: إن “إعلان الانتقالي غير مجد، لاسيما في الوقت الذي تتعرض فيه اليمن لتهديد فيروس كورونا”.

 

يُشار إلى أن ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التف على احتجاجات شعبية على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات، وأعلن السبت ما سماه “حالة الطوارئ وتفعيل الإدارة الذاتية لجنوب اليمن” عبر لجان مجلسه.

 

وقوبل إعلان “الانتقالي” الذي وصفته الحكومة بأنه “امتداد للتمرد على الحكومة والانقلاب على الشرعية”، برفض مجتمعي واسع في جنوب اليمن، وأعلنت ست محافظات جنوبية من أصل ثمان رفضها الإعلان وتأييدها للحكومة الشرعية.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى