أخبار اليمن

هام .. كشف بعض صفقات امتلاك “أحمد علي” عقارات بـ 4.5 مليارات من المال العام (وثائق)

كشف بعض صفقات امتلاك “أحمد علي” عقارات بـ 4.5 مليارات من المال العام

 

الأول برس – خاص:

بدأت اوراق التوت تتساقط عن نجل الرئيس السابق “أحمد علي عبد الله صالح” بكشف صفقات استغلال منصبه إبان فترة حكم والده، في السطو على الأرضي وحيازة أملاك عقارية ومزارع ومراكز تجارية بطرق غير مشروعة.

 

وتكشف وثائق مسربة عن شراء أحمد على (المقيم حاليا في الامارات) عقارات عن طريق سماسرة يعملون لصالحة بأموال غير مشروعة، وغير وارده في اقرار الذمة المالية، وبعضها مسحوب من حسابات مؤسسات حكومية.

 

الوثيقة الاولى تظهر قيام المدعو “محمد محمد حزام عزالدين” وهو أحد سماسرة “أحمد علي” في مجال الاراضي والعقارات، باستلام مبلغ مليون دولار أمريكي في تاريخ 20 ابريل من العام 2009م مقابل استثمارها في مجال الاراضي.

 

ويقر “عز الدين” على نفسه بأن ما ستعود من ارباح نتيجة استثمار هذا المبلغ سيعود لصالح موكلة “احمد علي”. حسب الوثيقة الممهورة بتوقيع شاهدين هما مدير مكتب احمد علي المدعو “طارق الرضي” والمدعو “عزيز الروسي”.

 

أما الوثيقة الثانية المسربة والتي جرى عنونتها بـ ”كشف حساب محمد عز الدين” فتحكي قصة 7 ملايين و250 الف دولار استلمها “عز الدين” من “أحمد علي” ووكلائه خلال الفترة من بداية 2009 حتى تاريخ 19 مايو 2010م.

 

ويظهر في كشف الحساب، مبلغ 700 ألف دولار مسجلة كـ ”دفعة أولى من حساب عقارين، ومبلغ مليونين و400 ألف دولار استلمها عز الدين بتاريخ 24 يناير 2009م كـ “دفعة ثانية وأخيرة من ثمن عقارين.

 

كما يظهر مبلغ مليون دولار أمريكي في تاريخ 20 ابريل من العام 2009م وذلك كأمانة شخصية استلمها “عز الدين” من احمد علي مقابل استثمارها في مجال الاراضي (وفق ما جاء في السند والوثيقة الاولى).

 

وفي 18 مايو 2009م يشير كشف الحساب إلى تسليم “عز الدين” 400 ألف دولار قيمة أرض في “ريد”، ومبلغ 40 مليون ريال يمني كـ”دفعة أولى من ارض النهمي” في يناير من العام 2010م.

 

تبع هذا المبلغ، تسليم “عز الدين” مبلغ 50 ألف دولار “توفية حساب مدين ياسين”، وفي نفس الشهر ايضا تم تسليمه مليون دولار كدفعة اولى من تشطيبات العقارين تبعها 200 الف دولار من التشطيبات.

 

وفي فبراير من العام 2010م، تم وفق وثيقة كشف الحساب المسربة، تسليم “عز الدين” مبلغ 500 ألف دولار أمريكي كـ ”دفعة ثانية” من ارض النهمي، ثم مليون دولار استلمها كـ ”دفعة ثالثة” في 19 مايو2010م .

 

ويتضح من خلال كشف الحساب ذكر “أرض بيت النهمي في شيراتون” بثلاث دفع الاولى 40 مليون ريال يمني كـ ”دفعة أولى من ارض النهمي” ثم 500 ألف دولار أمريكي كـ ”دفعة ثانية” ثم مليون دولار كـ ”دفعة ثالثة”.

 

واجمالي كشف الحساب لقيمة الاملاك التي اشتريت لصالح أحمد علي هو سبعة ملايين و250 ألف دولار إلى جانب 40 مليون ريال، وهو ما يعادل حاليا (4 مليارات و317 مليون ريال يمني و500 ألف ريال) بحساب سعر الدولار (590 ريالاً).

 

وتكشف وثيقة ثالثة استلام “عز الدين” مبلغ “150 مليون ريال يمني مقابل شراء أحمد لطف الكبسي أرضية” بتاريخ 3 نوفمبر 2010، ليكون إجمالي المبالغ المستثمرة من وكيل واحد لأحمد علي 4 مليارات و467 مليون و500 ألف ريال في عام ونصف العام.

 

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى