أخبار اليمن

هام .. السودان ينقلب على التحالف ويعتبر المشاركة فيه “من مشكلات البشير” ويعلن سحب جنوده من اليمن (تفاصيل)

السودان ينقلب على التحالف ويعتبر مشاركته فيه “من مشكلات البشير” ويعلن سحب جنوده من اليمن

 

 

الاول برس – متابعات:

وصف وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين مشاركة السودان في تحالف اعادة الشرعية في اليمن بأنها من مشكلات الرئيس السابق عمر البشير معلنا سحب القوات السودانية من اليمن.

وقال الوزير السوداني قمر الدين في تصريحات صحافية: إن “الحكومة السودانية تتعامل مع ملف اليمن كواحدة من مشكلات ورثتها من النظام السابق”. الجاري حلها وانهاءها.

مضيفا في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية ليل الجمعة: إن “الحكومة الانتقالية في السودان نجحت في إعادة غالبية الجنود السودانيين الذين تم إرسالهم للحرب في اليمن”.

وقد رحبت أحزاب سودانية بالخطوة التي اتخذتها الحكومة السودانية الانتقالية باعتبارها تلبي مطالب الشارع والقوى السياسية والثورية في السودان رغم وصفها بأنها “خطوة متأخرة”.

في المقابل يرى خبراء عسكريون أن ملف مشاركة نحو ٣٠ الف جندي من قوات التدخل السريع في حرب اليمن ضمن التحالف العربي “بيد المكون العسكري بعيدا عن المدنيين”.

وكان نائب رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان عقب الاطاحة بحكم الرئيس عمر البشير وقائد قوات التدخل السريع الفريق حميدتي احال مسألة سحب القوات الى الحكومة الانتقالية بوصفه “اكثر الخاسرين من مشاركة قواته” حد تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى