أخبار اليمن

ورد للتو .. ابن سلمان يستدعي الزبيدي إلى الرياض والأخيرة ترفض استقبال “بن بريك” (تفاصيل)

ورد للتو .. ابن سلمان يستدعي الزبيدي إلى الرياض والأخيرة ترفض استقبال “بن بريك” (تفاصيل)

 

الأول برس – خاص:

 

استدعى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، رئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” عيدروس الزبيدي إلى الرياض، على ضوء التصعيد الاخير لمليشياته في عدن وأبين، فيما رفضت السعودية السماح لنائبه هاني بن بريك دخول اراضيها.

 

وأعلن الموقع الالكتروني للمجلس “الانتقالي الجنوبي” المدعوم من الامارات ليل الثلاثاء “وصول عيدروس الزبيدي إلى العاصمة السعودية الرياض بدعوة رسمية من لي العهد بالمملكة محمد بن سلمان”.

 

الموقع قال إن زيارة الزبيدي برفقة محمد الخبجي وعلي عبدالله الكثيري وعبد الرحمن شيخ اليافعي ومحمد الغيثي تأتي في إطار ما سماه “التواصل والتشاور المستمر بين قيادة المجلس وقيادة التحالف العربي”.

 

ولم يذكر لسان حال “الانتقالي الجنوبي” أي تفاصيل أخرى حول طبيعة الزيارة، لكنه عبر عن أمله في أن “تتمخض عن هذه الزيارة النتائج المرجوة خاصة ما يتعلق بمعالجة الملف الإنساني والسياسي”.

 

وسائل إعلام إماراتية، نشرت مساء الثلاثاء، خبرا استباقيا عن زيارة مرتقبة للزبيدي إلى الرياض يلتقي خلالها ولي العهد السعودي في إطار مساعي المملكة للتهدئة والتباحث حول أزمة خفر السواحل الأخيرة وآخر المستجدات.

 

ونقلت صحيفة “القدس العربي”، الصادرة من لندن، عن مصادر يمنية إنه “كان من المفترض أن يكون هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي من ضمن الوفد، إلا ان الرياض رفضت استقباله بسبب انتقاداته للسعودية”.

 

واتهم التحالف بقيادة السعودية، الاحد الفائت، المجلس الانتقالي الجنوبي بمنع قوات خفر السواحل اليمنية من أداء مهامها العملياتية، وأنه “لم يتجاوب مع قيادة التحالف بهذا الشأن ما يجعل التهديدت البحرية قائمة في خليج عدن”.

 

اتهام التحالف جاء عقب اعلان شركة ستولت للناقلات تعرض سفينة تابعة لها لهجوم من قراصنة في خليج عدن قبالة ساحل ميناء المكلا من مسلحين على متن زورقين سريعين، دون أن يخلف الهجوم أي اصابات بشرية.

 

ورد نائب ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” هاني بن بريك على اتهام التحالف بأن “المجلس لن يسلم السواحل الخاضعة لسيطرته في مناطق جنوب اليمن إلى أمراء الجماعات الإرهابية في الحكومة” حسب زعمه.

 

ابن بريك أضاف في تغريدة على “تويتر”، قائلا: “ليبدأ التحالف جديًا بالضغط على الرئيس عبدربه منصور هادي، لتنفيذ اتفاق الرياض”. مردفا: “الاتفاق ينص على تغيير الحكومة وتكوين حكومة اتفاق مع المجلس الانتقالي”.

 

وتتواصل في محافظة أبين منذ 9 أيام معارك الجيش الوطني مع مليشيا الانتقالي الجنوبي الساعي للسيطرة على المحافظة في سياق فرض ما سماه “الادارة الذاتية للجنوب” عبر سيطرة لجان المجلس على مؤسسات الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى