أخبار اليمن

مليشيا “الانتقالي” تفشل هدنة عيدالفطر في ابين وقوات الجيش ترد بقوة وتحرز تقدما (تفاصيل)

مليشيا “الانتقالي” تفشل هدنة عيدالفطر في ابين وقوات الجيش ترد بقوة وتحرز تقدما

 

 

الأول برس – خاص:

 

افشلت مليشيا ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” الاثنين، هدنة عيد الفطر التي كانت توصلت إلى إبرامها وساطات قبلية بين الجيش الوطني والمليشيا ووقف اطلاق النار خلال ايام عيد الفطر.

 

وقالت مصادر عسكرية ميدانية في محافظة أبين، إن “عناصر المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا، خرقت هدنة عيد الفطر بمهاجمة مواقع قوات الجيش الوطني في مدينة زنجبار، مركز محافظة ابين”.

 

المصادر أوضحت أن مليشيا الانتقالي الجنوبي خرقت الهدنة فجر الاثنين، بعد أقل من 24 ساعة على سريان الهدنة التي كان مقررا أن تستمر ثلاثة ايام تنتهي يوم غد الثلاثاء، مع قابلية التمديد”.

 

وقالت: “وجدت قوات الجيش الوطني نفسها مضطرة للرد على هجوم مليشيا الانتقالي الجنوبي المتمردة على الشرعية، وقد لقنتها ضربات موجعة بقذائف المدفعية كبدتها خسائر مادية وبشرية كبيرة”.

 

وتوصلت لجنة وساطة، فجر الأحد، إلى اتفاق لوقف اطلاق النار بين القوات التابعة للحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً في أبين خلال فترة عيد الفطر المبارك.

 

الاتفاق قضى وفقا لمصادر عسكرية محلية بأن “يلتزم الجانبان بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام قابلة للتمديد، والسماح بمرور المسافرين من مناطق المواجهات الممتدة بين مدينتي شُقرة وزُنجبار”.

 

وتتواصل منذ ثلاثة أسابيع معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية من جهة، ومليشيا “الانتقالي” وقوات تابعة لطارق صالح (مدعومة من الإمارات)، من جهة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى