أخبار اليمن

البحرية الارتيرية تعتدي مجددا وتختطف 40 صياداً يمنياً ومصادر تكشف الجهة الداعمة (تفاصيل)

البحرية الارتيرية تعتدي مجددا وتختطف 40 صياداً يمنياً ومصادر تكشف الجهة الداعمة

 

الأول برس – خاص:

 

انتهكت القوات البحرية الارتيرية، مجددا، مياه اليمن الاقليمية، واختطفت، الثلاثاء، 40 صيادا يمنيا من محيط أرخبيل جزر حنيش اليمنية، في البحر الأحمر، بعد أيام على اطلاقها سراح 70 صيادا.

 

وأفاد صيادون أن “القوات الارتيرية انتشرت في محيط أرخبيل حنيش، وقامت باختطاف ما يقارب 40 صيادا يمنيا، كانوا على متن سبعة قوارب متجهة من الجزيرة إلى ميناء الخوخة الساحلي.

 

الصيادون قالوا في شكاواهم إن “البحرية الارتيرية قامت باختطاف الصيادين ومصادرة قواربهم، وسط تواطؤ من قوات طارق عفاش، في الجزيرة، وخفر السواحل التابعة له والمدعومة من الإمارات”.

 

من جانبها الحكومة أدانت “الاعتداءات الارتيرية المتكررة على الصيادين اليمنيين”، واعتبرها وزير الثروة السمكية فهد كفاين “غير مقبولة” داعيا السلطات الاريترية إلى “إطلاق سراح الصيادين وقواربهم”.

 

لكن السلطات الارتيرية أفرجت عن 70 صيادا من أصل 120 تعتقلهم ولم تفرج عن قوارب الصيادين التي صادرتها مع معدات الصيد، ما يحكم على الصيادين بالموت جوعا جراء فقدان وسيلة كسب رزقهم.

 

ومطلع يونيو الجاري، اقتحمت خمس دوريات تابعة للبحرية الارتيرية، المياه اليمنية على بعد 15 ميلاً من ميناء الخوخة، مطلع يونيو الجاري، وقامت باختطاف 100 صياد يمني، ومصادرة 25 قاربا تابعا لهم.

 

مصادر محلية في الخوخة أكدت في وقت سابق أن “استباحة البحرية الارتيرية لجزر اليمن ومياهه الاقليمية؛ لم تعد سرا في ظل غياب البحرية اليمنية أو بحرية التحالف أو حتى خفر سواحل طارق”.

 

وأوضحت: أن “الاعتداءات الارتيرية تتم على مرأى قوات خفر السواحل التابعة لطارق عفاش”. موضحة أنها “لا تمنع الزوارق الاريترية من انتهاك جزر اليمن ومياهه الاقليمية بل تغطي عليها وتنكرها”.

 

في السياق، نوهت مصادر عسكرية بأن “الامارات ترتبط مع ارتيريا باتفاقية عسكرية لاستخدام ميناء ومطار قاعدة عصب لقواتها وطيرانها الحربي ومعسكرات لتدريب مليشياتها ومعتقلات لمعارضيها”.

 

وحذرت المصادر من أن “تكون الاعتداءات الارتيرية في سياق التمهيد لتنفيذ مخطط كبير لاحتلال ارخبيل جزر حنيش الكبرى، باستغلال حال انهيار الدولة اليمنية ومؤسساتها وخضوعها للوصاية الدولية”.

 

يُذكر أن ارتيريا احتلت جزر ارخبيل حنيش اليمنية عام 1995، وزعم النظام السابق استعادتها عبر التحكيم الدولي عام 1998م، لكن الاعتداءات الارتيرية على الصيادين اليمنيين استمرت منذ 2011 وبصورة اكبر منذ بدء حرب التحالف في 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى