أخبار اليمن

دبلوماسي أمريكي يتهم السعودية والإمارات بالإنقلاب على شرعية الرئيس هادي (تفاصيل)

دبلوماسي أمريكي يتهم السعودية والإمارات بالإنقلاب على شرعية الرئيس هادي (تفاصيل)

 

الاول برس – خاص:

 

اتهم دبلوماسي امريكي السعودية والامارات بتقويض شرعية الرئيس هادي والانقلاب عليها، وأنهما بدأتا في البحث عن بديل لتنصيبه رئيسا لليمن.

 

وكشف نائب السفير الامريكي في صنعاء سابقا، نبيل خوري، عن ما سماه “قرب انتهاء فترة الرئيس عبد ربه منصور هادي كرئيس للشرعية”.

 

الدبلوماسي خوري قال لقناة “الجزيرة” الاربعاء: إن السعودية قد استهلكت هادي، وهي في مرحلة البحث عن بديل يحل محله لقيادة المرحلة القادمة”.

 

وأضاف: إن السماح للإمارات بإجهاض اتفاق الرياض ومحاولة إضعاف حكومة هادي المعترف بها يعد إنقلابا واضحا وصريحا على شرعية هادي”.

 

في السياق حمَّل مسؤولون في الشرعية أبوظبي تبعات تفجير أنابيب النفط في محافظة شبوة، مهددين بأن “تبعات تلك الأعمال التخريبية ستكون وخيمة”.

 

واتهم المسؤول في البحث الجنائي بمحافظة شبوة، عبد الله العياشي “الإمارات بأنها تدعم مجموعات لتنفيذ عمليات تفجير متكررة لأنبوب النفط” في المحافظة.

 

ويوجه مسؤولون، في الحكومة من حين لآخر، اتهامات للإمارات بدعم تشكيلات مسلحة خارج إطار السلطة الشرعية، وأن “السعودية تغض الطرف أو تتواطأ معها”.

 

يشار إلى أن الإمارات تدعم سياسيا وعسكريا وماليا مليشيا الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن، وقوات طارق عفاش في الساحل الغربي، للسيطرة على سواحل اليمن وموانئه.

زر الذهاب إلى الأعلى