أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يعلنون عن اتصالات مع السعودية واستعدادهم الفوري لتوقيع اتفاق سلام في الرياض (فيديو)

الحوثيون يعلنون عن اتصالات مع السعودية واستعدادهم الفوري لتوقيع اتفاق سلام في الرياض

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية عن اتصالات جارية بينها وبين المملكة العربية السعودية، لبحث وقف دائم وشامل لإطلاق النار ورفع الحصار البحري والجوري، مجددين استعدادهم الفوري لتوقيع اتفاق سلام في الرياض.

 

وأكد عضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” في صنعاء محمد علي الحوثي، الاستعداد للدخول في مفاوضات حقيقية مع التحالف، داعيا إياه إلى حوار علني، ومؤكدا “الاستعداد للذهاب إلى الرياض لتوقيع اتفاق سلام”.

 

وقال القيادي الكبير في الجماعة، محمد الحوثي في لقاء لبرنامج “بلا قيود” على قناة BBC يبث مساء الاحد: “نحن منذ اليوم الاول اكدنا استعدادنا للحوار مع دول العدوان ومازلنا نؤكد استعدادنا لحوار جاد ومباشر معها”.

 

كاشفا عن اتصالات قائمة مع دول التحالف، بقوله: “ما نزال في حوار وجدال مع السعودية لإيجاد حل ووقف حقيقي لإطلاق النار والحرب ورفع الحصار عن اليمن”. مردفا: لكن ذلك لم يرقْ بعد إلى مرحلة التفاوض”.

 

وزعم القيادي في جماعة الحوثي الانقلابية الاستعداد لحوار علني مع دول التحالف، قائلا: “نحن حاضرون للحوار مع دول العدوان وطرح كل القضايا على طاولة التفاوض علناً ودون مواربة وأمام أجهزة الإعلام”.

 

مُضيفا: “ليس لدينا أي قيود أو أجندة نخاف أن تنكشف، ومستعدون لحوار علني مع دول العدوان من اجل وقف حقيقي وشامل لإطلاق النار ورفع الحصار عن اليمن” المفروض من التحالف منذ 5 سنوات، برا وبحرا وجوا.

 

وتابع في اللقاء الذي تبثه القناة الساعة 5:30 مساء الاحد المقبل، قائلا: “نحن نطالب بوقف شامل وحقيقي للحرب، وإعلان تحالف العدوان وقف اطلاق النار ليس حقيقيا وجاء بغرض الاستهلاك الإعلامي والتسويق السياسي”.

 

القيادي الحوثي ورئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” لجماعة الحوثي، جدد تأكيد الاستعداد لتوقيع فوري على اتفاق سلام دائم وشامل مع دول التحالف، وكذا الذهاب إلى العاصمة السعودية الرياض للتوقيع على الاتفاق.

 

وقال: “قدمنا رؤية للحل الشامل ووقف الحرب للأمم المتحدة، ومستعدون للذهاب الى السعودية للتوقيع على وثيقة الحل الشامل التي عرضناها في حال موافقة الرياض عليها”. الامر الذي مازال محل مشاورات مع المبعوث الاممي.

 

يشار إلى أن ما يسمى “رؤية الحل الشامل” المقدمة من جماعة الحوثي الانقلابية للأمم المتحدة، تضمنت ثلاثة محاور رئيسة، تتمثل في “وقف شامل للحرب، رفع الحصار، اتخاذ اجراءات ومعالجات انسانية واقتصادية عاجلة”.

 

في المقابل تصر الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا على المرجعيات الثلاث للأزمة اليمنية، ممثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، ووثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

 

لمشاهدة برمو الترويج للقاء، اتبع الرابط أدناه:

 

https://www.bbc.com/arabic/tv-and-radio-53030076

زر الذهاب إلى الأعلى