أخبار اليمن

سقوط ضحايا مدنيين اطفال ونساء بقصف للتحالف ومنظمة العفو الدولية تدين (صور)

سقوط ضحايا مدنيين اطفال ونساء بقصف للتحالف ومنظمة العفو الدولية تدين (صور)

 

 

الأول برس – خاص:

 

قالت جماعة الحوثي الانقلابية إن “التحالف استهدف مدنيين في محافظة صعدة، بقصف صاروخي أسفر عن سقوط ضحايا، فيما منظمة العفو الدولية ادانت شطب الامم المتحدة دول التحالف من قائمة منتهكي حقوق الأطفال.

 

ونقلت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، عن مكتب وزارة الصحة في صعدة، قوله إن “”قصفا صاروخيا ومدفعيا سعوديا استهدف مديرية شدا غربي المحافظة، عقب صلاة الجمعة، دمر منزلا لمواطن على رؤوس ساكنيه”.

 

وفقا لوكالة سبأ الخاضعة للحوثيين في صنعاء فإن “القصف السعودي الصاروخي والمدفعي على مديرية شدا في محافظة صعدة، أسفر عن سقوط 4 جرحى مدنيين، ثلاثة منهم أطفال، وامرأة مسنة، كانوا داخل المنزل المستهدف”.

 

وتأتي هذه الجريمة الجديدة للتحالف بحق المدنيين في اليمن، بعد أيام على إعلان جماعة الحوثي عن “مقتل 13 مدنيا استهدف طيران التحالف سيارة تقلهم في الخط العام لمديرية شدا بصعدة لدى عودتهم من سوق رازح”.

 

وحسب ما اعلنته وزارة الصحة الخاضعة للحوثيين فإن “13 مدنيا بينهم اربعة أطفال تتراوح اعمارهم بين (12 و15 عاما) وامرأة، قتلوا بقصف غارتين لطيران التحالف استهدفتا سيارة تقلهم في مديرية شدا غربي محافظة صعدة”.

 

جريمتا التحالف بقيادة السعودية والامارات، في مديرية شدا، تتزامن مع شطب الامم المتحدة مجددا، دول التحالف من قائمة العار (القائمة السوداء) لمرتكبي تجاوزات بحق الاطفال في النزاعات، في تقريرها السنوي عن حقوق الاطفال.

 

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الامريكية ومنظمة العفو الدولية، قرار الامم المتحدة بشطب دول التحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، من “القائمة السوداء” التي تضم مرتكبي التجاوزات بحق الأطفال في النزاعات.

 

منظمة العفو الدولية، قالت في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” الجمعة: “شطب الأمين العام للأمم المتحدة التحالف بقيادة ‎السعودية من لائحة قتل وتشويه الأطفال، علما أنه (التحالف) قتل وشوه 222 طفلا في اليمن عام 2019”.

وفي حين اعتبرت المنظمة قرار الامين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) شطب التحالف السعودي بأنه “يشكك في معايير وآلية القائمة نفسها”، أضافت: إن “الدمار الهائل الناجم عن النزاع في ‎اليمن سيبقى أثره لأجيال قادمة”.

 

وكان غوتيريش قال لدى تدشين التقرير السنوي للأمم المتحدة عن حقوق الاطفال للعام 2019م، الإثنين: إن “قرار رفع اسم التحالف السعودي من قائمة منتهكي حقوق الاطفال جاء بعد تراجع حوادث قتل وجرح الاطفال في اليمن”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى