المساجد تؤدي الصلاة جامعة .. شاهد الكسوف الحلقي في سماء العاصمة صنعاء (صور)

المساجد تؤدي الصلاة جامعة .. شاهد الكسوف الحلقي في سماء العاصمة صنعاء (صور)

 

الأول برس – خاص:

 

يتواصل أول كسوف حلقي للشمس في العام 2020م، بالعاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية، منذ السابعة إلا اربع دقائق، وسط تكبيرات المساجد بصلاة الكسوف وتضرع المصلين لله، فاطر الكون والسماوات والارض.

ووصل الكسوف الحقلي للشمس، الذي يعد ثالث ظاهرة فلكية خلال العام الجاري، إلى حالة الذروة عند الساعة الثامنة وسبع دقائق، فيما يستمر بحسب خبراء الفلك والمتخصصين حتى الساعة التاسع و32 دقيقة.

 

غطى القمر نحو 99% من قرص الشمس عند ذروة الكسوف الحلقي الذي تقدر مدته منذ بدايته وحتى نهايته خمس ساعات وثمان وأربعين دقيقة تقريباً، ويشاهد في أجزاء من دول عربية، وأرجاء من كوكب الأرض.

 

ووفقا لخبراء الفلك فإن الكسوف الحلقي للشمس سيشاهد في أجزاء من سلطنة عُمان، ومن جنوب السودان والسعودية، فيما سيُشاهد كسوف الشمس بشكله الجُزئي في باقي المناطق العربية عدا معظم المغرب وموريتانيا.

 

كما سيُشاهد كسوف الشمس حلقيا في مناطق مختلفة بكلٍ من اريتيريا، واثيوبيا، والكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وباكستان، والهند، والصين، بينما يشاهد جزئيا في قارة آسيا عدا شمال وشرق روسيا، وفي شمال استراليا.

 

وقال خبراء الفلك إن كسوف الشمس يُمكن مشاهدته كسوفا جزئيا بكل من وإندونيسيا، وميكرونيزيا، والمحيط الباسفيكى، والمحيط الهندي، وجنوب شرق أوروبا، وقارة افريقيا عدا الجزء الجنوبي والغربي منها.

 

يذكر أن الكسوف الحلقي أو “حلقة النار” يعد نوعا نادرا من أنواع الكسوف الشمسي، وتظهر فيه حلقة من الضوء حول القمر المظلم حينما يمر أمام قرص الشمس ولا يتمكن من تغطية بشكل كامل.

 

 

تابعونا الآن على :