أخبار اليمن

الاول من نوعه .. مجلس الامن يتلقى بلاغا تركيا بجرائم حرب الامارات في اليمن (تفاصيل)

مجلس الامن يتلقى بلاغا تركيا بجرائم حرب الامارات في اليمن

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

تقدمت تركيا بأول بلاغ رسمي لمجلس الامن الدولي بجرائم حرب الإمارات في اليمن وليبيا، ودعته إلى “تذكير الإمارات بمسؤولية الامتثال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

 

جاء ذلك في رسالة بعثها، الجمعة، المندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سنيرلي أوغلو، إلى مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

متهما الامارات بأنها “تسببت في مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص في اليمن”، وأنها “تستخدم تجويع الملايين كسلاح”، ما اعتبره “جرائم حرب وفق القانون الدولي”.

 

وقال المندوب التركي الدائم في مجلس الأمن الدولي، سنيرلي أوغلو، الجمعة، إن “ما تقوم به الإمارات في اليمن يشكل جريمة حرب” وفق القانون الدولي الجنائي.

 

مضيفا: “الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وثقت إرسال الإمارات مرتزقة إلى اليمن، واستخدامها مقاتلين أطفالاً، وتمويلها الجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة”.

 

ولفت المندوب التركي في مجلس الأمن سنيرلي أوغلو، إلى “السياسات التخريبية للإمارات لقمع الحركات الديمقراطية في المنطقة، والسعي إلى السيطرة على المنطقة”.

 

وقال في رسالته لمجلس الامن: إن “الإمارات حاولت إسقاط الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة في ليبيا، وارتكبت جرائم حرب بقصف المدنيين والبنى التحتية المدنية”.

 

وتابع: “انتهكت الامارات حظر توريد الأسلحة، وأرسلت مرتزقة إلى ليبيا من سوريا والسودان وتشاد، وارتكبت جريمة تهريب للبشر بإرغام سودانيين على الذهاب إلى ليبيا للقتال”.

 

ونوه بـ “الحصار غير القانوني الذي فرضته الإمارات على دولة قطر في 2017، وتأجيجها حالة عدم الاستقرار السياسي في الصومال، ودعمها لنظام بشار الأسد في سوريا”.

 

وخلصت الرسالة التركية لمجلس الامن الدولي إلى أن “دولة الامارات باتت تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي” في العديد من المناطق على امتداد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى