أخبار اليمن

خبير سياسي بارز يطالب الرئيس “هادي” بخيارين اثنين احدهما محل اجماع وطني (تفاصيل)

خبير سياسي بارز يطالب الرئيس “هادي” بخيارين اثنين احدهما محل اجماع وطني (تفاصيل)

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

رأى خبير سياسي يمني بارز أن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أمام خيارين أحدهما محل اجماع وطني، وطالبه بالعودة الى اليمن أو مغادرة السعودية للاقامة في اي دولة أخرى للتحرر من الضغوط التي تمارس عليه وحولت الرئاسة الى مجرد أداة لتمرير القرارات من دول التحالف وبخاصة السعودية والإمارات”.

 

وأعتبر الأكاديمي المتخصص في علم الاجتماع السياسي، د. فضل عبد الكريم العبسي، اعتبر في تصريح خاص لـ “اليمني اليوم” أن “بقاء الرئيس هادي في الرياض سيعني استمرار حالة الضعف ومصادرة الحق الدستوري في اتخاذ القرارات بعيدا عن اي ضغوط خارجية”. في إشارة إلى الرياض وابوظبي.

 

الدكتور العبسي، أكد أن “الرئيس هادي يستطيع العودة لليمن أو الاقامة في دول مجاورة مثل سلطنة عمان أو مصر إذا ما تعذرت العودة السريعة لليمن بسبب اعتبارات أمنية”. منوها بأن “الشرعية فقدت الكثير من حضورها وحتى الاحترام الشعبي لها بسبب حالة الضعف وانعدام استقلالية قرارها”.

 

وأشار إلى أن الضغوط التي تمارس على رئيس الجمهورية والحكومة بحكم اقامتهما في العاصمة السعودية الرياض، أضعف الشرعية، وأدت إلى “عدم الاستقلالية في اتخاذ القرارات، وهو سهل على دويلة كالإمارات أن تتطاول وتنتهك السيادة اليمنية”، وتدعم اسقاط عدن وسقطرى وغيرها من المحافظات المحررة.

زر الذهاب إلى الأعلى